التوقيت الجمعة، 14 مايو 2021
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

متبقيش زى"هنا" فى لعبة نيوتن.. اعرفى إزاى تتعاملى مع الزوج المسيطر

هنا وحازم فى لعبة نيوتن
هنا وحازم فى لعبة نيوتن
تجسد الفنانة منى زكى فى مسلسل "لعبة نيوتن" شخصية "هنا" الزوجة التي يحاول زوجها السيطرة على أفعالها وإظهار ضعف شخصيتها، على الرغم من حبه لها، إلا أنه دائما ما كان يحاول إلغاء شخصيتها من خلال إقناعها بعدم قدرتها على فعل أى شئ، حتى تقرر تحديه لتثبت أنها قادرة على التصرف بمفردها وأنها تستطيع فعل أى شئ ترغب فيه.
منى زكى بمسلسل لعبة نيوتنمنى زكى بمسلسل لعبة نيوتن

ولأن محاولة إحدى الطرفين في العلاقة الزوجية السيطرة على الطرف الآخر والتحكم بحياته تؤدي فى النهاية إلى علاقة غير صحية، إليكِ هذه النصائح من موقع "atarman" للتعامل مع الأزواج الذين يريدون إبقاء زوجاتهم تحت سيطرتهم:

1. حاولى أن تكونى هادئة وصبورة:

هذه هي القاعدة الأولى والأساسية أنه عندما تتعاملين مع زوج متحكم، عليك أن تكونى هادئة وصبورة، وتجنبى الجدال معه لأن الجدال أو الصراخ  لا يحل أي مشكلة، كما أن نفس الشيء يتحول في بعض الأحيان إلى عنف منزلي.

عندما تحافظين على الهدوء والصبر، فهذا لا يعني أنك تستسلمين، لكنك تُظهرين له أنك لست خائفة وسلوكه غير مقبول.

الزوج المسيطرالزوج المسيطر

 

2. اجعليه يفهم الضرر الذي يحدث في العلاقة:

حاولي إقناع زوجك بأن مثل هذا السلوك المتلاعب يمكن أن يؤثر على علاقة الزواج، لهذا عليك التحدث معه، يمكن أن تساعدك تمارين التواصل على توصيل حالتك الذهنية ومشاعرك بشكل أفضل لشريكك.

التعامل مع الزوج المسيطرالتعامل مع الزوج المسيطر

 

3. غيرى نفسك:
 

لا تلومى نفسك على خلاف شريكك، بدلاً من ذلك، تولى مسؤولية الأشياء الخاصة بك والسعادة بين يديك، وتذكرى، إذا لم تكونى مستعدة للتغيير، فلا يمكنك تغيير أي شخص آخر، وهذا هو السبب في أنه يمكنك دائمًا البدء بتغيير نفسك أولاً وربما يحدث الباقي بشكل طبيعي وربما يؤدي تغيير نفسك إلى تغيير سلوك زوجك.

لهذا السبب ركزى على تحسين نفسك، وبدلاً من تحمل مسؤولية سلوك شريكك، حسّنى مهاراتك وأنشئ نسختك الجديدة لحياة أفضل مع زوجك أو بدونه.

4. اكتشفى السبب وراء طبيعته المتحكمة:
 

إذا كنتِ تريدين حقًا تغيير طبيعة زوجك، فسيتعين عليك إذن طلب استشارة طبية متخصصة لزوجك، وقد يكون الأمر صعبًا بالنسبة لك في البداية، ولكن بمجرد اجتياز هذه المرحلة، ستكافئى دون شك بنسخة محسنة من زوجك.

حاولي معرفة ما إذا كان زوجك قد عانى من أي مشاكل عاطفية في الماضي، ربما جعله الانفصال السيئ أو الطلاق الفوضوي يتحكم في كل شيء في الزواج.

اعرفى سبب تحكمهاعرفى سبب تحكمه

 

5. إعادة الاتصال مع العائلة والأصدقاء:

ربما حدث أنك كنت ستنفصلين عن عائلتك وأصدقائك عندما يسيطر عليك زوجك، تحتاجين إلى التأكد من إبقاء العائلة والأصدقاء بالقرب منك، وإذا كنتى تشعرين بالراحة في التحدث إلى شخص قريب منك وتثقين به، فمن الجيد أن تتحدثين معه حول الموقف الذي تعيشين فيه،  قد يكون بإمكانهم تقديم النصيحة أو على الأقل مكانًا مريحًا وآمنًا للتعبير عن المشاعر في هذا الوقت، ولا تدعي زوجك يفسد العلاقات التي أقيمت على مر السنين، وخاصة مع أفراد أسرتك.

 6.  لا تعطيه فرصة للسيطرة عليك:

هنا نعني الحفاظ على المسافة الخاصة بك لبعض الوقت، قد لا يوجد فصل واضح، لكن هناك فرق بينكما، افعلى ما تريدين، لكن حافظى على الأشياء لائقة ولا تفعلى شيئًا اتفقتما على عدم فعله.