التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 09:38 م , بتوقيت القاهرة

أحمد صمم صورة مجسمة لعمر الشريف بالواقع الافتراضى.. كأنه قاعد قدامك

مجسم منحوت للنجم العالمي عمر الشريف
مجسم منحوت للنجم العالمي عمر الشريف
بالواقع الافتراضي أو بما يسمى "digital 3D sculpting" استطاع أحمد نجيب صاحب الـ 34 عامًا تصميم وتنفيذ صورة مجسمة للنجم العالمى الراحل عمر الشريف، والتى قد تبدو من الوهلة الأولى أنها مأخوذه من لقطة له فى أحد أفلامه، أو تقليد لإحدى صوره الفوتوغرافية.
عمر الشريف (3)عمر الشريف
عمر الشريف (4)دقة التفاصيل

"التصميم غير مستنسخ من أى صورة للفنان عمر الشريف"، هذا ما أكده "نجيب" في حديثه لـ "دوت مصر"، الذى أكد أن هذا ما يميز تصميمه، وساعده فى ذلك دراسته لعلم الألوان وسلوك الضوء فى الجلد البشرى وفيزياء الضوء، حيث تخرج فى كلية الحاسبات والمعلومات، بالإضافة لاطلاعه على الكثير من المراجع الخاصة بدراسة فيزياء الضوء.

عمر الشريف (2)عمر الشريف اثناء تنفيذ المجسم
 
عمر الشريف (1)بداية التنفيذ

وتابع أن تصميم وتنفيذ هذا المجسم تطلب منه 60 يوماً من العمل على على جهاز الكمبيوتر، وهو عبارة عن نحت رقمى ثلاثى الأبعاد يظهر فيه جميع تفاصيل الملامح بدقة فائقة، وأردف بأنه اختار عمر الشريف لمكانته الفنية والعالمية على حد سواء، بالإضافة لامتلاكه تاريخاً فنياً لا غبار عليه، والذى جعل الصورة تحوز على إعجاب الكثيرين.

أحمد نجيبأحمد نجيب منفذ التصميم

وأضاف أن العمل أشبه بالنحت الواقعي، حيث إنه يستخدم فرش خاصة بالواقع الافتراضي، وعمل نحت دقيق على جهاز الكمبيوتر، ثم يتابع ببناء الملامح والتلوين والتركيز على التفاصيل الدقيقة مثل ثنيات الوجه والتجاعيد، وهذا ما دفع نجيب لاختيار النجم عمر الشريف لتنفيذ مجسماً له لامتلاكه كتلة كبيرة من التفاصيل فى وجهه خاصة فى هذه المرحلة العمرية له.

عمر الشريف (5)زاوية من التصميم
 
عمر الشريف (6)نحت ثلاثي الابعاد

واختتم قائلًا إنه ينوى عمل مجسمات أخرى لفنانين ومشاهير محليين وعالميين، بمجموعة صور تخيلية فى عقله كمصمم ومنفذ للمجسم، ما يجعل أصحاب هذه الصور فى مخيلتنا دائماً.

عمر الشريف (1)النجم العالمي عمر الشريف