التوقيت الأربعاء، 16 يونيو 2021
التوقيت 01:23 ص , بتوقيت القاهرة

يا بخت من زار وخفف ومافيش اعتذار قبل الإفطار.. اعرف اتيكيت عزومات رمضان

سفرة رمضان
سفرة رمضان
يستعد العالم العربي والإسلامي لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث الطقوس الرمضانية التى لا يمكن التخلى عنها حتى في ظل جائحة كورونا، فالناس بشكل كبير تتوق بشدة إلى التجمعات العائلية وعزومات الإفطار والسحور، لكن يبقى السؤال عن إتيكيت التعامل مع عزومات رمضان.
إتيكيت التعامل مع عزومات رمضان
اتيكيت التعامل مع عزومات رمضان في زمن كورونا (3) سفرة رمضان 


 

اختيار التوقيت المناسب لتوجيه الدعوات

تقول خبيرة الإتيكيت، شاهندة شاور، إن الخطوة الأولى في عزومات رمضان هى توجيه الدعوة قبلها بوقت كافٍ، أسبوع على أقل تقدير، حتى يتمكن الشخص من تجهيز نفسه، أو حال أن لديه ارتباطات أخرى، على أن يتم تأكيد الموعد قبلها بيومين.

 

اتيكيت الاعتذار عن الدعوات

تؤكد خبيرة الإتيكيت ضرورة أن يكون الاعتذار عن الدعوات قبلها بمدة كافية وليس في يومها، مشيرة إلى أن الشخص الذي يوجه إلينا العزومة غالبًا ما يبدأ استعدادته مبكرًا، فلا يصح أن يتم الاعتذار  في نفس اليوم، ولكن يجب أن يكون مبكرًا حتى نوفر عليه أي تكلفة.

اتيكيت التعامل مع عزومات رمضان في زمن كورونا (2) تحصير سفرة رمضانية


 

اتيكيت توجيه الدعوة

إذا كانت الدعوة رسمية فيجب أن يتولى الرجل دعوة الرجل، والمرأة دعوة المرأة، ولا يجب أن يزيد العدد عن 6 أفراد فيها وتكون عبر الهاتف أو وجهًا لوجه، أما لو كانت غير رسمية بمعنى أنها لأصدقاء على صلة قوية فيمكن توجيهها عبر محادثات واتساب.

 

اتيكيت العزومات في زمن كورونا

يمكنك وضع علبة كمامات في مدخل منزلك مع الكحول، على أن تكون العزومة في مكان واسع جيد التهوية، ووقتها اعرض على الضيوف إمكانية الحصول على كمامة أو استخدام الكحول لمن يريد .

 

الاعتذار عن الدعوات التزامًا بالتباعد  

إذا كنت تفكر في الاعتذار عن دعوة الإفطار بسبب كورونا فحاول أن تعتذر بشكل لطيف مثلاً أن تقول أن لديك ارتباط ولن تتمكن من الحضور، أو أنك غير قادر على الخروج في رمضان بسبب الصيام والصداع، وغيرها من الاعتذارات اللطيفة.

اتيكيت التعامل مع عزومات رمضان في زمن كورونا (4)كورنر المشروبات 

 

اتكيت تجهيز سفرة رمضان

في حال العزومة الفورمال أو الرسمية فحاولي تقديم الطعام في أطقم فاخرة، على عكس الأصدقاء يمكن الاستعانة بالأدوات ذات الاستخدام الواحد .

أيضًا في حال العزومة الرسمية تجنبي رفع السفرة بمجرد انتهاء الطعام لأنها ستحتاج إلى وقت، وهو ما يعنى أنك لن تتمكني من الجلوس مع الضيوف والترحيب بهم بالشكل الكافي كذلك سيسبب لهم ذلك الإحراج وربما يضطروا إلى تقديم المساعدة لك، لذلك اطلبي منهم الانتقال إلى مكان أخر بالمنزل لتناول الحلويات وشرب الشاي أو القهوة.

بينما في عزومات الأصدقاء قد يكون الأمر أكثر مرونة فيمكنك رفع السفرة، وتقبل مساعدة الأصدقاء لك .

 

اتيكيت التعامل مع عزومات رمضان في زمن كورونا (5)كورنر المشروبات في العزومات

 

لا تغادر بمجرد تناول الطعام

من أداب العزومات ألا تغادر بمجرد تناول الطعام ولكن أجلس مع أصحاب العزومة للحديث وشرب القهوة أو الشاي، لكن أيضًا لا يجب أن تزيد مدة الجلوس عن ساعتين، حتى يتمكن أصحاب المنزل من التعامل مع آثار العزومة وتنظيف المنزل وغيرها من الأمور.