التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:44 م , بتوقيت القاهرة

لتلبية متطلبات أسرته الغذائية.. تيسير يحول سطح منزله لحديقة زراعية.. فيديو

صور لسطح تحول لحديقة
صور لسطح تحول لحديقة
نجح خمسيني فلسطينى يدعى تيسير أبو دان، في تحويل هوايته المفضلة في الزراعة إلى وسيلة يوفر بها متطلبات أسرته وأيضا تجارة رابحة، حيث قام الفلسطيني أبودان في تحويل سطح منزله إلى مزرعة تحتوي على العديد من الزراعات التي يقوم بزراعتها بنفسه دون مساعدة أودعم من أحد، ويقوم بعملية الزراعة والحصاد بنفسه.

 

 تيسير أبو دان، أسس مزرعة فوق سطح منزله الشاسع لتلبية احتياجات أسرته من الخضروات، حيث يزرع المنتجات الموسمية مثل الطماطم والبازلاء والقرنبيط والكرنب، وإذا كان هناك فائض من الحصاد يبيعه في السوق أو للجيران الذين يساعدونه في مشروعه.

جانب من المنتجاتجانب من المنتجات

 

صور للسطح المتحول لحديقةصور للسطح المتحول لحديقة

 

وأظهرت لقطات فيديو عرضتها شبكة روسيا اليوم، مشاهد لسطح منزل تيسير أبو دان وكيف تحول إلى مزرعة أو أرض زراعية تغطيها النباتات الخضراء في كل الاتجاهات، ويظهر في الفيديو وهو يقوم بحصد بعض حبات البازلاء، وتتجول الكاميرا في السطح الذى تحول إلى أرض زراعية بعد تجهيزها بالمعدات وأدوات الزراعية اللازمة.

يجهز السطح للزراعةيجهز السطح للزراعة

 

يقوم بمعاينة الزرعيقوم بمعاينة الزرع

 

وفى مشهد مشابه ولكن في سنغافورة، بادر البعض بتبني فكرة جديدة للزراعة على أسطح المباني الضخمة واستغلال المساحات الشاسعة فوق ناطحات السحاب في تدعيم الزراعة الوطنية، حيث انتشرت بساتين مزروعة بالباذنجان وإكليل الجبل والموز، على سطح مركز تجاري في سنغافورة.

وظهرت مشاهد لسطح أحد المراكز التجارية وهو ملئ بزراعة بالباذنجان والموز، على موقع ممتد على مساحة 930 متر مربع، وهو أحد البساتين التي تنمو على أسطح هذه الدولة الصغيرة الساعية إلى زيادة الانتاج الغذائي المحلي للحد من اعتمادها على الواردات التي تصل إلى نسبة 90%.