التوقيت الأربعاء، 14 أبريل 2021
التوقيت 06:41 م , بتوقيت القاهرة

نساء دخلن التاريخ فى عام 2021.. 6 سيدات التحقن بمناصب كبرى على مستوى العالم

كاملا هاريس
كاملا هاريس
يعتبر 2021 عام المرأة، حيث شهد تفوق العديد من النساء فى مجالات هامة ومختلفة مثل السياسة والرياضة وكذلك الاقتصاد وغيرها من المجالات المختلفة، وبمناسبة اقتراب اليوم العالمى للمرأة، أو "International Women's Day"، نستعرض فى هذا التقرير، مجموعة من النساء دخلن التاريخ خلال هذا العام، وذلك نقلًا عن موقع "insider".

 

كامالا هاريس
 

أصبحت كامالا هاريس خلال هذا العام، أول امرأة تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة، وأول امرأة أمريكية من صاحبات البشرة السمراء تشغل منصب نائب الرئيس في التاريخ الأمريكي، وزوجها، دوج إمهوف، هو أيضًا أول رجل نبيل على الإطلاق.

وتعتبر هاريس ثاني امرأة أمريكية من أصل أفريقي وأول عضو في مجلس الشيوخ عن أمريكا من جنوب آسيا، ولكنها تركت هذا المنصب لتلتحق بمنصب نائبة رئيس الأمريكى.

كامالا هاريسكامالا هاريس

 

أفريل هينز
 

أصبحت أفريل هينز أول امرأة تعمل مديرة للاستخبارات الوطنية، حيث رشحها لهذا المنصب الرئيس الأمريكى، جو بايدن، وعملت أفريل فى السابق، كنائب مدير وكالة المخابرات المركزية ونائب مستشار الأمن القومي فى عهد الرئيس الأمريكى السابق، أوباما.

أفريل هينزأفريل هينز

 

جانيت يلين
 

أصبحت الخبيرة الاقتصادية جانيت يلين أول امرأة تترأس وزارة الخزانة منذ تأسيسها في عام 1789، حيث اختارها الرئيس الأمريكى، جو بايدن لهذا المنصب، كما تعتبر أيضًا أول امرأة تعمل كرئيسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى عملها كوزيرة للخزانة، وتعتبر "يلين" أول شخص يتولى رئاسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي ومجلس البيت الأبيض للمستشارين الاقتصاديين ووزارة الخزانة.

جانيت يلينجانيت يلين

 

سارة توماس

تعتبر سارة توماس، أول حكم متفرغ في تاريخ اتحاد كرة القدم الأمريكي، وتعتبر أول امرأة تحكم في مباراة فاصلة في دوري كرة القدم الأمريكية في عام 2019، وأول امرأة تعمل في لعبة كرة قدم جامعية كبرى.

سارة توماسسارة توماس

 

كلوي تشاو
 

تعتبر كلوي تشاو أول امرأة آسيوية تفوز بجائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج، عن فيلم "Nomadland"، وهو من بطولة فرانسيس ماكدورماند.

كلوي تشاوكلوي تشاو

 

نجوزي أوكونجو إيويالا
 

أصبحت نجوزي أوكونجو إيويالا أول امرأة وأول أفريقية تقود منظمة التجارة العالمية منذ تأسيسها في عام 1995، كما شغلت قبل ذلك منصب وزير المالية ووزيرة الخارجية النيجيرية، وكانت أول امرأة تشغل كلا المنصبين.

نجوزي أوكونجو إيويالانجوزي أوكونجو إيويالا