التوقيت السبت، 10 أبريل 2021
التوقيت 04:45 م , بتوقيت القاهرة

عرض وعاء صينى للبيع فى مزاد بمبلغ يصل إلى 500 ألف دولار

الوعاء
الوعاء
تعرض دار سوثبى للمزادات، وعاء صينيا صغير، تم شراؤه مقابل 35 دولاراً فقط، في ساحة بيع بولاية كونيتيكت، واتضح أنه في الواقع قطعة أثرية صينية نادرة بشكل استثنائي من القرن الخامس عشر، والقطعة الأثرية ذات اللونين الأزرق والأبيض، والتي تتميز بزخارف اللوتس، والأقحوان، تعود إلى أسرة مينج الحاكمة في الصين، وفقا لموقع سى إن إن عربية.

 

وتتوقع دار سوثبى للمزادات، بيع الوعاء مقابل مبلغ يصل إلى 500 ألف دولار، حيث من المقرر أن يُقام المزاد الشهر المقبل.

الوعاءالوعاء

 

 

واكتشف الوعاء العام الماضي بالقرب من مدينة نيو هافن الأمريكية، في كونيتيكت، ولم تكشف دار "سوثبى" عن هوية المالك، قالت رئيسة قسم الفن الصيني، أنجيلا ماكاتير، إن الرجل "لم يساوم على سعر الوعاء".

وبعد وقت قصير من إجراء عملية الشراء، أُرسلت صور الوعاء إلى المتخصصين في المزاد، الذين حددوا أنه عبارة عن قطعة ذات أهمية تاريخية، ويُعرف باسم "وعاء اللوتس" بسبب تشابهه مع براعم اللوتس، حيث تتراوح قيمته الآن ما بين 300 ألف دولار و500 ألف دولار، وهو ضعف المبلغ المدفوع لشراء الوعاء في الأساس بـ14,300 مرة.

وقالت ماكاتير: "روج الإمبراطور يونجلي بالفعل للأهمية الفنية للخزف.. وحولها إلى عمل فني حقيقي"، وهناك معلومات قليلة جداً حول منشأ الوعاء وكيفية طرحه في ساحة البيع، وأوضحت ماكاتير أنه "لغز محبط"، مضيفة أن هناك "وثائق قليلة" من تلك الفترة.

وأكدت "سى إن إن" أن 6 أوعية أخرى مماثلة فقط قد نجت، مع تواجدها في متحف القصر الوطني في تايبيه، بالإضافة إلى المتحف البريطاني، ومتحف فكتوريا وألبرت في لندن، وسيُطرح هذا الاكتشاف في المزاد يوم 17 مارس، كجزء من "أسبوع آسيا" الشهر المقبل، وهو سلسلة من مبيعات دار "سوثبى" للقطع الأثرية والتحف والفنون المعاصرة من جميع أنحاء المنطقة.