التوقيت الأحد، 17 أكتوبر 2021
التوقيت 08:52 ص , بتوقيت القاهرة

مفاهيم لازم تعرفيها عن الماس قبل اختيار خاتم خطوبتك.. قيمته مش بس بالحجم

خاتم الخطوبة
خاتم الخطوبة
أصبحت الكثير من الفتيات  تسعى للحصول على خاتم لخطوبتها من الماس فى الآونة الأخيرة، ولكن عند اختيار خاتم ماسى للخطوبة يجب أولاً أن نصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن شراء الماس والتى قد تؤثر كثيرًا على اختيارك للخاتم المناسب. وقد قام موقع "the list" بتوضيح بعض الخرافات عن الماس ربما لاتعرفينها من قبل عن هذه الأحجار البراقة.

 

خاتم الخطوبةخاتم الخطوبة

 

"مش كل الماس أبيض"

إذا أجريت بحثًا عن خواتم الخطبة الماسية، فمن المحتمل أن تدركى أن انعدام اللون يمكن أن يساوى القيمة، وبمعرفة ذلك، من السهل افتراض أن كل الماس أبيض، ولكن هذا ليس صحيحًا. وفقًا لمعهد الأحجار الكريمة الأمريكي (GIA)، يأتي الماس في الواقع في مجموعة واسعة من الألوان، يُطلق على هذه الماسات اسم "الماس ذو الألوان الفاخرة"، ويبدو أنها تأتي في كل لون تقريبًا من ألوان قوس قزح، وتفيد تقارير GIA أن الاختلافات الطفيفة جدًا في اللون يمكن أن يكون لها تأثير كبير على القيمة.

ويعتبر الماس ذو اللون الأزرق أو الأحمر نادرًا للغاية،  في الواقع، أغلى ماسة في العالم هي ألماسة "القمر الأزرق"، كما يصعب أيضًا العثور على الماس الأخضر الفاخر، وغالبًا ما يكون فاتح اللون، وفي بعض الأحيان يحتوي على مسحة من الرمادي والبني.

الماس البني والأصفر هما أول وثاني أكثر الماسات الملونة الفاخرة شيوعًا، كما أنه يمكنك إيجاد ماسات من اللونين الأسود والرمادى.

تاج من الماستاج من الماس

 

"الماس الأبيض التقليدى ليس أعلى المجوهرات قيمة"

الماس غالي الثمن، ولكن خلافًا للرأي السائد ، فإن الماس الأبيض ليس أكثر الجواهر قيمة،  في الواقع تذهب جائزة أغلى نوع مجوهرات إلى الماس الأحمر، والتي تكلف مليون دولار للقيراط الواحد، وبلغت أكبرها حجمًا 5.11 قيراط، وتم بيعها بحوالي 8 ملايين دولار في عام 2011.

ويعتبر التافيت، وهو معدن نادر جدًا تم اكتشافه  في عام 1945، ثاني أكثر الأحجار قيمة، قيراط واحد فقط سيكلفك حوالي 35000 دولار، ومن المعروف أنه يتم اكتشافه في "الرواسب الجرينية" في كل من سريلانكا وتنزانيا.

التالي فى القائمة هو حجر الجرانديديرايت النادر جدًا ، والذي يكلف حوالي 20000 دولار للقيراط، وقد تم العثور عليه لأول مرة في مدغشقر في أوائل القرن العشرين.

الماس الأحمرالماس الأحمر

 

"القيراط الأكبر من الماس ليس الأفضل"

غالبًا ما تكلف أحجار الماس ذات الوزن الأكبر بالقيراط أكثر من نظيراتها الأصغر حجمًا، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها أفضل، وإذا كنتى قد أجريتى القليل من البحث على الماس، فستعرفين أن العناصر الأربعة (وزن القيراط ، والوضوح ، واللون ، والقطع) هي التي تحدد قيمة الماس وجودته، الوزن بالقيراط هو القياس العالمي الموحد لأوزان الأحجار الكريمة بما في ذلك الماس.

وفي حين أن وزن القيراط مهم ، فإن اللون والقصة والوضوح لا تقل أهمية عن الوزن.

الماسالماس