التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

أمريكية عمرها 14عاما تفوز بجائزة تحدى العلماء بعد اكتشاف علاج محتمل لكورونا

الشابة الأمريكية
الشابة الأمريكية
استطاعت مراهقة أمريكية تدعى" أنيكا تشبرولو"، وتبلغ من العمر 14 عاما، وهي من أصل هندي تقديم ابتكار جديد من شأنه أن يوفر علاجا محتملا لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث فازت بجائزة "تحدي العلماء الشباب 3M" لعام 2020 وبمكافأة نقدية قدرها 25 ألف دولار أمريكي.

وقدمت أنيكا بتكارا يكتشف جزيء رصاص بإمكانه الارتباط انتقائيا بالبروتين الشوكي لفيروس (سارس- كوف- 2) المسبب لمرض كوفيد-19، معتبرة أن ابتكارها قد يبدو قطرة في محيط، لكنه لا يزال يمثل إضافة إلى كل تلك الجهود"، وفقا لشبكة "سي إن إن.

أنيكاأنيكا

 

وقالت أنيكا، إنها "استلهمت اكتشاف علاجات محتملة للفيروسات عبر الاطلاع على تاريخ وباء الإنفلونزا عام 1918، واكتشاف كيف أن الكثير من الناس يموتون كل عام في الولايات المتحدة رغم التطعيمات السنوية، ورغم العقاقير المضادة للإنفلونزا المتاحة في السوق".

وأضافت أن "هدفها المقبل هو العمل مع العلماء والباحثين، الذين يصارعون من أجل السيطرة على الإصابة بمرض كوفيد-19 والوفاة جراء تلك الإصابة، وذلك عبر تطوير اكتشافاتها إلى علاج فعلي للفيروس".

وأوضحت، " كيفية تمكني من تطوير هذا الجزيء بدرجة أكبر بمساعدة أخصائيي الفيروسات والمتخصصين في تطوير العقاقير، هي ما سوف تقرر نجاح تلك الجهود".