التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:45 م , بتوقيت القاهرة

كتاب يكشف إجبار الملكة إليزابيث زوجها على ترك التدخين ليلة زفافهما.. اعرف السر

الملكة اليزابيث والأمير فيليب
الملكة اليزابيث والأمير فيليب
كشف كتاب جديد عن سر للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وإجبارها زوجها الأمير فيليب على الإقلاع عن التدخين ليلة زفافهما، حيث أوضح المؤلف الملكي بريان كوزلوفسكي في كتابه الجديد، الذي سيصدر في نوفمبر "تحيا الملكة.. 23 قاعدة للعيش مع صاحبة أطول فترة حكم بريطانية"، أن إليزابيث أصرت على إقلاع زوجها الأمير فيليب، دوق إدنبرة، عن التدخين عندما تزوجا.

وذلك لأن التدخين كان له دوراً كبيراً في الوفاة المفاجئة لوالدها الملك جورج السادس (ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا خلال الفترة من 11 ديسمبر 1936 إلى 6 فبراير 1952)، الذي أصيب بسرطان الرئة وأمراض أخرى مرتبطة بالتدخين في الأعوام التي سبقت وفاته.

ومن منطلق أن ما تقوله الملكة يجب تنفيذه، وضعت إليزابيث مع زوجها قانونا بشأن أسوأ عادته، التدخين، وفقاً لمجلة "ماري كلير" الفرنسية في نسختها الإنجليزية.

الملكة اليزابيث وزوجها الامير فيليبالملكة اليزابيث وزوجها الامير فيليب

 

وأضاف الكتاب أن كراهية الملكة للسجائر لم يأت من فراغ، فكان والدها، الملك جورج السادس، مدخناً شرهاً ولديه العديد من المشكلات الصحية ذات الصلة، بما في ذلك سرطان الرئة في السنوات التي سبقت وفاته المفاجئة عام 1952 عن عمر يناهز 56 عاماً، ولذلك أصرت إليزابيث على أن يتخلى فيليب عن هذه العادة السيئة عندما تزوجا عام 1947، وهو ما فعله في الليلة التي سبقت زفافهما.

الملكة اليزالبيث والأمير فيليبالملكة اليزالبيث والأمير فيليب

 

كما أوضح كوزلوفسكي في كتابه الجديد: "كان فيليب في السابق مدخناً شرهاً أيضاً، لكنه نجح بكفاءة استثنائية عن الإقلاع عن التدخين، إذ جاء الأمر تدريجياً، بالتقليل من عبوة في اليوم إلى ترك التدخين نهائياً في يوم زفافه على حبيبته إليزابيث، بناءً على طلبها".