التوقيت الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

المجوهرات فيها بكتيريا قاتلة.. إزاى تنضفى الذهب من الفيروسات فى 4 خطوات

البكتيريا الموجود على الخاتم
البكتيريا الموجود على الخاتم
سلط فيروس كورونا المستجد الضوء على أهمية الحفاظ على نظافة الأيدي والأغراض الشخصية من خلال تركها مغسولة ونظيفة لحماية نفسك من خطر الإصابة به، لكن بينما تُظهر الأبحاث أن الفيروس يمكن أن يعيش على المعدن أو الزجاج لمدة تصل إلى تسعة أيام، فهل فكرت من قبل في مجوهراتك وما هي الأوساخ والبكتريا الأخرى التي قد تكون عالقة بها؟

تتلامس أيدينا كل يوم مع العديد من الأشياء التي يمكن أن تحمل بكتيريا ضارة، وقد كشفت دراسة جديدة أجراها صائغ عن كمية الأوساخ والبكتيريا التي يمكن أن تتراكم على مجوهراتك في أسبوع واحد فقط وأفضل طريقة لتنظيفها.

ووفقًا لموقع "mirror" فإن النتائج التي توصلوا إليها، يمكن أن تحمل مجوهراتك عددا كبيرا من الجراثيم بزيادة تصل إلى 428 مرة من الجراثيم المتواجدة على مقعد المرحاض وذلك من خلال أسبوع واحد فقط من ارتدائها.

وكجزء من التجربة، أخذ الخبراء مسحات من خاتم وساعة وزوج من الأقراط بعد ارتدائهم بانتظام لمدة أسبوع واحد، ووجدوا أن حوالي 21000 نوع للبكتيريا تظهر على المجوهرات كل أسبوع، بداية من المكورات العنقودية الذهبية شديدة الخطورة المقاومة للميتيسيلين (MRSA) وصولًا إلى الدفتيريا، والتي تسبب التسمم الغذائي، وكذلك المستعمرات البكتيرية التي يمكن أن تسبب مرض القلاع.

لكن أى قطعة من المجوهرات تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا؟

بعد أسبوع واحد فقط من ارتدائها، جمع الخاتم معظم أنواع البكتيريا، حيث تم العثور على خمسة أنواع من البكتيريا على القطعة، كما تم العثور على إجمالي 504 مستعمرة بكتيرية ومستعمرة فطر واحدة ومستعمرة عفن أسود على الحلقة.

البكتيريا الموجود على الخاتمالبكتيريا الموجود على الخاتم

كانت الساعة ثاني أسوأ قطعة مجوهرات، حيث تم العثور على أربعة أنواع من البكتيريا عليها، كما تم العثور على 485 مستعمرة بكتيرية على الأقراط.

البكتيريا الموجودة على الأقراطالبكتيريا الموجودة على الأقراط
بكتيريا تم إكتشافها على الساعةبكتيريا تم إكتشافها على الساعة

وأوضح خبراء المجوهرات أن هناك الكثير من الخرافات حول تنظيف المجوهرات، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تعيد اللمعان إلى حد ما، فإن استخدام أشياء مثل الكوكا كولا لتنظيف مجوهراتك لن يزيل البكتيريا التي تلتصق ويمكن أن تسبب ضررًا أكثر من نفعها.

كيف يمكنك التأكد من نظافة مجوهراتك بشكل صحيح؟

يكشف خبراء المجوهرات عن عملية بسيطة من 4 خطوات لتنظيف محتويات صندوق المجوهرات الخاص بك، وهى كالتالى:

 

الخطوة 1

 

للبدء اخلطي بضع قطرات من سائل الغسيل بالماء الدافئ في طبق أو وعاء بلاستيكي كبير بما يكفي ليناسب فرشاة الأسنان، وانقعي المجوهرات في المحلول لمدة 30 دقيقة.

 

الخطوة 2

 

خذي فرشاة أسنانك وضعيها بلفها في المحلول، مع التأكد من أن الشعيرات مبللة، ثم قومى بالفرك برفق حول قطعة المجوهرات باستخدام الفرشاة، مع التأكد من الوصول إلى جميع النقوش والزوايا، بمجرد أن تشعرين بالرضا عن فرك كل منطقة من القطعة، ستحتاجين إلى شطفها بالماء البارد النظيف، وحاولى التأكد من شطف كل رغوة الصابون حتى لا تترك أي بقايا للصابون.

 

الخطوه 3

 

بمجرد شطفها جيدًا، استخدمي قطعة قماش ناعمة وجافة لتلميع قطعة المجوهرات الخاصة، وإذا شعرتِ أنها مازالت متسخة، اصنع محلول تنظيف جديد واستخدمي قطعة قماش جديدة مغموسة في المحلول لتلميع كل مكان في قطعة المجوهرات، ويجب تكرار هذه العملية بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

 

الخطوة 4

 

فى الخطوة الأخيرة اغلي ماء وباستخدام زوج من الملاقيط، قومى بإمساك مجوهراتك بعناية وعلى مسافة آمنة من الفوهة لأنها تصل إلى درجة الغليان لإضفاء لمسة بخار على القطعة للتخلص من البكتيريا.