التوقيت الأربعاء، 21 أكتوبر 2020
التوقيت 06:30 ص , بتوقيت القاهرة

اعرف العلاقة بين انقطاع التنفس أثناء النوم وخطر الإصابة بكورونا

انقطاع التنفس أثناء النوم
انقطاع التنفس أثناء النوم
فيروس كورونا (COVID-19) هو مرض تنفسي يسببه عدوى فيروس كورونا، و تواجه مجموعة فرعية من مرضى COVID-19 شكلاً حادًا من المرض مع الاستشفاء أو فشل الجهاز التنفسي أو الوفاة.

يرتبط مرض كوفيد -19 الشديد  بشكل أساسي بضيق في التنفس ، وعوامل الخطر الشائعة هي الشيخوخة ، والسمنة ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكري ، وضعف وظائف الرئة.

ذكرت ثلاث دراسات صغيرة أن انقطاع النفس أثناء النوم (OSA) قد يكون عامل خطر محتملاً لـ COVID-19 الشديد، ويسمى انقطاع النفس الانسدادي النومي وهو اضطراب في النوم يتميز بدورات انقطاع النفس وقلة التنفس أثناء النوم ، مما يسبب ضيقًا في التنفس ويمكن أن يؤدي غالبًا إلى اضطراب النوم ، وعدم تشبع الأكسجين الشديد ، وزيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

انقطاع التنفسانقطاع التنفس

 

عوامل الخطر الشائعة لانقطاع النفس الانسدادي النومي هي الشيخوخة ، والسمنة ، و الذكور ، والتشوهات الهيكلية لمجرى الهواء العلوي نظرًا لأنه يؤثر على ما يقرب من 8 ٪ من السكان وله انتشار أعلى بنسبة تزيد عن 20 ٪ لدى الأفراد فوق 60 عامًا ، فإن ارتباطها بخطر الإصابة الشديدة بـ COVID-19 أمر مقلق.

                                                                           

لهذا السبب قام فريق من الباحثين من جامعة هلسنكي ومستشفى جامعة هلسنكي فنلندا ؛ ومستشفى ماساتشوستس العام ، بوسطن ، ماساتشوستس ، ببناء تلك الدراسات الصغيرة واختبار الصلة بين انقطاع التنفس أثناء النوم  و COVID-19 باستخدام بنك حيوي واسع النطاق مع البيانات الصحية للمرضى.

ركزت الدراسة على اختبار الارتباط بين OSA و COVID-19
 

في ورقة ما قبل الطباعة الأخيرة التي نشروها على موقع  medRxiv * ، ناقش الباحثون دراستهم التي تهدف إلى اختبار الارتباط بين تشخيص OSA وخطر انتقال COVID-19 وشدته. لقد أرادوا تحديد ما إذا كان OSA يزيد من خطر الإصابة بعدوى COVID-19 الحادة بشكل مستقل عن عوامل الخطر الشائعة الأخرى مثل العمر والجنس وارتفاع ضغط الدم والسكري.

الهدف الرئيسي من الدراسة هو التحقق مما إذا كان مرضى OSA معرضين لخطر مرتفع للإصابة بـ COVID-19 وتطوير الشكل الحاد للمرض الذي يؤدي إلى الاستشفاء، أجرى الفريق دراسة بأثر رجعي لبعض الحالات ، وسجل الأمراض المعدية الوطني ، وسجل خروج المستشفى الوطني الفنلندي ، وسجل أسباب الوفاة.

تم جمع تفاصيل تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم  OSA والإصابة بفيروس COVID-19 لـ 305 مريضًا من دراسة واختبر جميع المرضى اختبار RT-PCR إيجابيًا لعدوى COVID-19 ، و 26 (8.5 ٪) من هؤلاء المرضى لديهم أيضًا OSA انقطاع النفس الانسدادي النومي، و تم اعتبار العدوى التي تتطلب دخول المستشفى على أنها COVID-19 شديدة. من بين مرضى COVID-19 الحادين ، كان لدى 16 (19.3 ٪) من الأفراد OSA. بالإضافة إلى ذلك ، قام الفريق أيضًا بتحليل عوامل الخطر الأخرى المثبتة لكل من OSA و COVID-19 الحاد من بيانات FinnGen.


 

OSA هو عامل خطر مستقل لـ COVID-19 الشديد

أظهرت نتائج الدراسة أن مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي OSA المصابين بـ COVID-19 كانوا معرضين لخطر الإصابة بمضاعفات أكثر بـ5 مرات ودخولهم المستشفىـ حيث زادت من المخاطر بغض النظر عن العمر والجنس وارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومرض السكري والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض القلب التاجي.

بناءً على التحليل الذي تم إجراؤه في هذه الدراسة ، خلص الباحثون إلى أن مرضى OSA لديهم خطر دخول المستشفى 5 أضعاف عندما يكون لديهم عدوى COVID-19 مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.