التوقيت الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
التوقيت 10:52 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. نفوق آلاف الطيور فى ولاية نيومكسيكو الأمريكية.. اعرف الحكاية

نفوق الطيور في ولاية نيومكسيكو الأمريكية
نفوق الطيور في ولاية نيومكسيكو الأمريكية
نفق عدد كبير من الطيور فى ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، حيث يشك بعض الخبراء أن حرائق الغابات عبر الساحل الغربى قد تكون السبب وراء ذلك، إلا أنه مازال حتى الآن السبب وراء ذلك غامضا ما أثار قلق علماء الأحياء فى جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت مارثا ديزموند، أستاذة علم الأحياء بجامعة ولاية نيو مكسيكو، إن اللغز بدأ لأول مرة في 20 أغسطس عندما اكتشف مئات الطيور النافقة في أحد ميادين، وكان يعتقد في البداية أنه حادث منعزل.

وأضافت "في الأسابيع التي تلت ذلك، عثر على عدد لا يحصى من الطيور يُعتقد أنها فى نطاق مئات الآلاف إن لم يكن الملايين ميتة فى جميع أنحاء الولاية".

نفوق الطيور فى أمريكا (1)
 
وقالت تريستاننا بيكفورد ، مسئولة عن البيئة في ولاية نيو مكسيكو: "لقد بدأنا في تلقي المكالمات قبل أسبوع يوم الثلاثاء 8 سبتمبر ، ولم يتوقفوا منذ ذلك الحين من جميع أنحاء الولاية ولا يمكننا قول أي سبب رسمي في هذا الوقت، حيث سيكون ذلك مجرد تكهنات".

وصف البروفيسور "ديزموند" عالم الأحياء، هذه الظاهرة بأنها "مخيفة بشكل رهيب" قال: "لم نر شيئًا كهذا من قبل ربما نفقد مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين، من الطيور المهاجرة".

نفوق الطيور فى أمريكا (3)

ونشر الصحفي أوستن فيشر على تويتر، لقطات مجموعة من عشرات الطيور النافقة التي اكتشفها أثناء نزهة في 13 سبتمبر في مقاطعة ريو أريبا الشمالية ، حيث عثر على الطيور الميتة  بكثرة.

نفوق الطيور فى أمريكا (2)

واستطرد التقرير، أنه لم يتمكن الخبراء من تحديد العدد الدقيق للطيور النافقة أو السبب الدقيق للوفاة الجماعية، ولكن علماء الأحياء يقولون إن أحد العوامل المساهمة على الأرجح هو حرائق الغابات المشتعلة حاليًا في كاليفورنيا والولايات الغربية الأخرى، والتي ربما أجبرت الطيور على الهجرة المبكرة.

نفوق الطيور فى أمريكا (4)

وقال ديزموند: "الطيور التي هاجرت قبل أن تكون جاهزة بسبب الطقس ربما لم يكن لديها ما يكفي من الدهون للبقاء على قيد الحياة ربما لم يكن لدى بعض الطيور حتى الاحتياطيات لبدء الهجرة لذلك ماتوا في مكانهم".