التوقيت السبت، 08 أغسطس 2020
التوقيت 05:10 م , بتوقيت القاهرة

فى يوم إعادة التدوير.. إزاى تستفيد من ملابسك وأحذيتك القديمة × 5 خطوات

ملابس قديمة
ملابس قديمة
يحتفل اليوم المهتمون بالبيئة بيوم إعادة التدوير والذى يحاولون خلاله رفع الوعي بقضية إعادة التدوير وأهميتها سواء للبيئة أو للمجتمع ولنا كأفراد.

وقد تكون الملابس  من أكثر الأشياء التى نتمنى استمرارها للأبد، لكن بحكم الواقع لابد أن يأتى عليها وقت يكون الاستغناء عنها ضرورة، بسبب أنها أصبحت بالية أو باهتة أو أصابها الاتساخ الذي لا علاج له، فأنت لا ترغب حقًا في رميها في كيس القمامة كنفايات.

الأمر الذي يتطلب إعادة تدوير الملابس القديمة وإعادة استخدامها، حتى لو لم تكن في أفضل حالاتها، فإذا كانت الملابس بالية حقا فربما لا يمكنك التبرع بها، فماذا يجب أن تفعل بها؟

الملابس القديمةالملابس القديمة

 

لا يزال بإمكانك إعادة تدوير الملابس والأحذية التي ليست في حالة جيدة، وإليك بعض الخيارات حول كيفية القيام بذلك:

 

1. النظر في إعادة تدوير المنسوجات
 

قد لا تكون إعادة تدوير النسيج سهلة مثل العناصر الأخرى،  ولكن هذا لا يعني أنها غير موجودة. ابحث عن صناديق إعادة تدوير الملابس في منطقتك، والتي سيأخذ الكثير منها مهما كان حالتها،  حيث تقوم الشركات بفرزها وإعادة استخدامها.

 

2. تبرع بها للأماكن التي تأخذ الملابس القديمة
 
محلات الادخارمحلات الادخار

 

هناك أيضًا بعض مواقع التبرع التي ستأخذ ملابسك القديمة جدًا وتعيد تدويرها لك، والتى تقوم ببيعها مقابل الحصول على أموال تذهب لدعم المؤسسات الخيرية.

 

3. تركها في المتاجر التي ستساعد

هناك بعض المتاجر ذات الأسماء الكبيرة التي تقبل الملابس القديمة وتساعد على إعادة التدوير، خاصة الفروع المحلية للعلامات التجارية العالمية، يمكنك أن تسأل فى الأقرب إلى بيتك وتتأكد قبل أن تقدم لهم الملابس القديمة .

 

4. معرفة ما إذا كان يمكن تحويلها لسماد

 

سماد مصنوع من الملابسسماد مصنوع من الملابس

 

وفقًا لـ RecycleBank، يمكن أن تتحول الملابس المصنوعة من القطن والألياف الطبيعية الأخرى إلى سماد، طالما أنها لا تمتزج مع الألياف الاصطناعية مثل البوليستر.

 

5.حولها إلى قطع قماش لاستخدامها فى منزلك
 
قطع قماش للتنظيفقطع قماش للتنظيف

 

إذا كنت لا ترغب حقًا في الخروج من طريقك لإعادة تدوير أغراضك أو تسليمها في مكان ما، فيمكنك إعادة تدويرها بنفسك في المنزل،  غالبًا ما تصنع الملابس القديمة خرق تنظيف رائعة،  قم ببساطة بقطع الملابس وتحويلها إلى خرق للغبار والتنظيف، ستوفر المال وتحافظ على نظافة منزلك . وهى أقدم طرق إعادة التدوير في البيوت المصرية وأكثرها شهرة.