التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:29 ص , بتوقيت القاهرة

ليه الستات أنجح فى إدارة الشغل من البيت خلال كورونا؟ اعرف الأسباب

المرأة القائدة
المرأة القائدة
بحلول نهاية فبراير، كان القادة في جميع أنحاء العالم يواجهون عدو غير مرئي وخطير يقترب بسرعة، هذا العدو هو فيروس كورونا COVID-19، الذي لا يمكن التنبؤ بقدرته على الانتشار بين الناس والتسبب في فقدان بعضهم لحياته، لذا قرر الكثير من أصحاب الأعمال أن يطلبوا من الموظفين العمل من منازلهم، الأمر الذي يمكن أن يصبح متبعًا حتى بعد تخلص العالم من جائحة كورونا.
 
المرأة العاملة
المرأة العاملة

ووفقًا لموقع مجلة فوربس فقد اتضح أن النساء جيدات وأحيانًا أفضل من الرجال في إدارة العمل من المنزل في زمن الكورونا، نظرًا لكونهن حاسمات وقادرات على إجراء المكالمات الصعبة، وتقول بوبي توماسون، أستاذة مساعدة في علم السلوك التطبيقي في كلية إدارة الأعمال Pepperdine Graziadio، إن المعايير المزدوجة للنساء، في حين أنها غير عادلة، تعني أيضًا أنه من المرجح أن يصبحن قادة ، ومن الواضح أن امتلاك النساء لمجموعة متنوعة من استراتيجيات القيادة خدمتهن بشكل جيد في القيادة خلال هذه الأزمة الحالية.

عندما يفكر الأمريكيون في القيادة، يكون الرجال هم خيارهم الأول، وطلبت دراسة حديثة من الرجال والنساء تحديد قائد يعجبهم و80٪ منهم اختاروا رجلاً، وبحثت الدكتورة آبي جريفيث أوليفر، وهي الأستاذ المساعد في كلية جيه ماك روبنسون للأعمال بجامعة ولاية جورجيا، في كيفية استجابة الناس للقائدات، وتقوم بتكرار هذه التجربة كل عام في فصلها  وحوالي 5٪ فقط من طلابها  رجالا ونساء، يحددون القائدة.

المرأة
المرأة
الستات مش مغرورين

تقول تيريز هيوستن، مؤلفة كتاب How Women Decide  "في إحدى الدراسات، أفاد 71٪ من الرجال أنهم يعتقدون أنهم أذكى من الأمريكي العادي، حيث تقول 57٪ فقط من النساء نفس الشيء، وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أنه من المرجح أن يثق الرجال في حكمهم وغرائزهم عند اتخاذ القرارات"، وفي دراسة أخرى، يعرب الرجال عن ثقتهم في قدرتهم على التفوق كقادة، حتى عندما يغيرون القطاعات ولا تتماشى سيرتهم الذاتية مع الصناعة الجديدة.

تقول بوبي من Pepperdine: "من المرجح أن تقوم النساء بتكوين مجموعة متنوعة من المستشارين وشبكة واسعة لمساعدتهم على النجاح"، وتقول آبي: "من المرجح أن تدفع النساء مبلغًا كبيرًا للحصول على النصيحة واتباعها."

عمل المرأة من المنزل
عمل المرأة من المنزل

ولكن، أكد العديد من الخبراء أنه لا ينبغي لنا أن نأخذ نتائج البحث هذه لتعني بالضرورة أن النساء أكثر توجيهًا أو يفتقرن إلى الثقة أكثر من الرجال. ويُرجح إلقاء اللوم على القيادات النسائية إذا كانت القرارات غير شعبية أو غير فعالة.

وتعد غريزة التماس النصيحة والاستماع ليست فقط بسبب الحاجة إلى الاستشارة، بل أيضًا لأن الناس أكثر عرضة لقبول قرارات من النساء عندما لا يدركون أنهن لم يتخذن تلك القرارات بمفردهن وتقول آبي: "أراهن أنك إذا نظرت إلى صور النساء اللواتي يصدرن القرارات الآن، فإنهن يملكن عددًا أكبر من الأشخاص وراءهن"

بغض النظر عن السبب، فإن القدرة على معرفة ما لا تعرفه والاستماع إلى الأشخاص ذوي المعرفة المتخصصة قد خدمت النساء بشكل جيد الآن. وقد ذكرت العديد من النساء الرائدات بالفعل صراحة الاستماع إلى الخبراء الآن وأثناء إدارتهن للمرحلة التالية. وأكدن أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ الأرواح هي العمل بمهارة بناءً على نصيحة أولئك الذين يعرفون حقًا العلم المتطور.

بيهتموا بالناس ويدربوا غيرهم

أظهرت العديد من الدراسات أن النساء، في الواقع، أكثر تركيزًا على بناء المجتمع، وحددت دراسة ماكينزي الخصائص الأساسية للقيادة وشرعت في تحديد ميول الرجال والنساء في الظروف العادية، وفي أوقات الأزمات، وأثبتت إحدى النتائج أن النساء أكثر اهتمامًا بالناس، ويقضين المزيد من الوقت في تطوير وتدريب القادة الآخرين في منظمتهن،

ووجدت سارة لاشفير، وهي مديرة تنفيذية وكاتبة مؤلفة كتاب "اسأل عن ذلك: كيف يمكن للمرأة استخدام قوة التفاوض للحصول على ما تريده حقًا"، أن النساء يكافحن عندما يتعلق الأمر بالتفاوض لأنفسهن حول موضوعات مثل الرواتب والتقدم الوظيفي، لكنهن يتفوقن عندما يتفاوضن نيابة عن غيرهن أو للصالح العام.

قيادة المرأة
قيادة المرأة

وأشار العديد من الخبراء الذين تحدثت مجلة فوربس إليهم إلى أنه من المستحيل معرفة ما إذا كانت النساء بطبيعة الحال أكثر تفكيرًا في المجتمع المحلي أو إذا تم تنشئتهن اجتماعيا لمعرفة ما يتوقعه المجتمع منهن وما هو مطلوب منهن لقيادته. في كلتا الحالتين، يعد إطلاق العنان للإمكانات الجماعية مهارة قيادية رئيسية لديهن.

تخمن آبي والعديد من الآخرين أيضًا أن الجمهور أكثر استعدادًا لقبول النساء كقادة في سياق الصحة ورعاية الناس، فعلى سبيل المثال عندما يسقط الطفل على ركبته، يذهب مباشرة للبحث عن أمه.. وهذا تشبيه بسيط يثير تساؤل متى يقبل الناس بالفعل النساء كقادة في للحياة؟

ولكن ربما ينبغي أن تُعرف القيادات النسائية أيضًا بـ "إنجاز الأمور"، كما تقول سيندي  جالوب، المؤلفة المشاركة في المقال الذي تم تداوله على نطاق كبير بعنوان "دروس القيادة السبع التي يمكن أن يتعلمها الرجال من النساء"، في هارفارد بيزنس ريفيو. توضح سيندي أن النساء يتقدمن بدرجة عالية فيما يعتبره الكثيرون "المهارات الصعبة" للقيادة.

المرأة القائدة
المرأة القائدة

في دراسة ماكينزي نفسها، سجلت المنظمات التي تضم أكثر من ثلاث نساء في C-suite درجات أعلى في أسئلة الاستطلاع التي أجراها الموظفون حول الابتكار. تميل النساء إلى عرض شيئين إحصائيًا أكثر من نظرائهم الذكور أثناء وبعد الأزمة. الأول كان "التوقعات والمكافآت" عن طريق تحديد الأدوار، وتوضيح التوقعات، والثاني هو "الإلهام" من خلال تقديم رؤية مقنعة للمستقبل وخطة تنفيذ متفائلة.

وتقول تيريز: "المرأة حاسمة مثل الرجل تمامًا، على الرغم من الصور النمطية الأخرى عنها، كما تسجل النساء نسب أعلى من الرجال في توجيه المهام وفي حل المشكلات بطرق إبداعية ومرنة."

باختصار ، تمتلك النساء صفات القادة من خلال امتلاكهن الرؤية والإلهام وتحديد الاتجاه والتفكير الشامل، ومن المرجح أن يكون الشعور بالالتزام بالصالح العام هو المحرك الرئيسي لاستعدادهن للوقوف في المقدمة خلال هذه الأزمة. لكنني تأثرت أيضًا بالكفاءة والشجاعة اللتين أظهرتهما العديد من القيادات النسائية.