التوقيت الثلاثاء، 07 أبريل 2020
التوقيت 06:20 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو مذهل لطفيليات مجهرية مصاصة دماء تتغذى على قشريات صغيرة

طفيليات مجهرية
طفيليات مجهرية

نُشر مقطع فيديو لطفيلى مجهرى قوى يلتهم قشريات صغيرة من الداخل حتى يصل إلى الخارج، فى مشهد مثير للغاية، والتقط الفيديو من قبل العالم المستقل، ريتشارد كيربى، ومخرج الأفلام وزميل أبحاث جامعى سابق فى الجمعية الملكية للبحوث الجامعية (Royal Society university research)، والذى حصل على جائزة "نيكون" السنوية الشهيرة Nikon Small World in Motion prize، عن هذا العمل.

ويظهر مقطع الفيديو مجذافيات الأرجل (وهى مجموعة من الكائنات الصغيرة التى تنتمى إلى القشريات، قادرة على التكيف، ويمكن أن تعيش فى المياه العذبة والمالحة)، مصابة بطفيلى مجهرى قوى يسمى vampyrophyra pelagica.

ويمكن العثور على مثل هذه القشريات فى قاع البحر، لدى الطحالب، وتحت الأوراق فى الغابات الرطبة، وغيرها من المواقع الأخرى، وعادة ما يقاس طول مجذافيات الأرجل الناضجة بين ملليمتر واحد وملليمترين، وتعيش على نظام غذائى يتكون من معظم العوالق النباتية، وغالبا ما تكون مجذافيات الأرجل هدفا للطفيليات المجهرية المعروفة باسم vampyrophyra pelagica، والتى تلتصق بهيكل القشريات الخارجى ثم تطوقها على شكل كيس وقائي.

ويظل الطفيل غير نشط، إلى غاية إصابة مجذافيات الأرجل المضيفة أو يقع القضاء عليها بواسطة قشريات أخرى، وفي هذه النقطة، تخرج الطفيليات مصاصة الدماء من الأكياس الوقائية وتدخل إلى جسم القشريات من خلال الجروح وتبدأ بالتغذية على السيتوبلازم (المكون الرئيسي الذي يملأ الخلية)، فتأكل الجثة من الداخل بشكل فعال حتى تصل إلى الخارج.

وكان كيربي قادرا على التقاط هذا الحدث باستخدام التصوير الفوتوغرافي المسمى darkfield microscopy، وهي واحدة من بين تقنيتين تستخدم لالتقاط الحياة المجهرية بالفيديو.