التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:16 ص , بتوقيت القاهرة

لحظة حدوث زلزال بقوة 7.7 فى منطقة جزر الكاريبى.. فيديو

زلزال
زلزال

 

رصدت كاميرات أحد المواطنين فى جزر الكاريبى لحظة حدوث زلزال بقوة 7.7 فى منطقة الكاريبى، ووثقت الكاميرات المشهد الجديد الذى تداولته مواقع التواصل الاجتماعى، حيث اهتزت الأرض وثارت المياه من حمامة سباحة موجود في المنطقة، وضرب الزلزال الذى بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر منطقة الكاريبى شمال غرب جامايكا، وفق هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، مما آثار مخاوف من تشكل تسونامى فى المنطقة.

 

 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، قال المرصد الأمريكى، إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات فى الساعة ( 19:10 ت غ ) على بعد 125 كم شمال غربى لوسيا فى جامايكا.

 

وقال مركز التحذير من تسونامى فى المحيط الهادئ فى هاواى أنه يمكن وفق تقديرات أولية "أن تتشكل أمواج تسونامى خطرة تضرب السواحل الواقعة على بعد 300 كم من مركز الزلزال".

يذكر أن جامايكا دولة جزرية، وهى جزء من جزر الأنتيل الكبرى، وتصل مساحتها إلى 11،100 كم2، حيث تقع فى البحر الكاريبى، إلى الجنوب تقريبا من كوبا، وغرب هايتى، وجزيرة هيسبانيولا، التى تقع عليها الجمهورية الدومينيكية.

وقد أطلق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymaca على الجزيرة، والتى تعنى "أرض الخشب والماء"، أو "أرض الينابيع"، وقد كانت سابقا فى حيازة أسبانية، ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة التاج البريطانى "جامايكا".

كما أعلن رئيس الجهاز الوطنى الكوبى لرصد الزلازل إنريكى أرانجو أن زلزالا بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر ضرب جميع أنحاء البلاد، وذكرت وكالة أنباء "برينسا لاتينا" الكوبية أن الزلزال قد شعر به السكان فى فى العاصمة هافانا وفى بلديتى جاتيبونيكو وسانكت سبيريتوس وغيرهما من مدن المنطقة الوسطى والجنوبية.

ويسكن جامايكا 2.8 مليون نسمة، حيث تعد البلد الثالث من حيث عدد السكان الناطقين بالإنجليزية فى أمريكا الشمالية، بعد الولايات المتحدة وكندا، وهى تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة إليزابيث الثانية، وعاصمتها كينجستون.