التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 10:05 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. كفيف مصرى يفوز بالميدالية الفضية ببطولة العالم فى الشطرنج

قال محمد حافظ مصرى من ذوى القدرات الخاصة يفوز بفضية العالم فى الشطرنج، إنه متواجد فى مركز شباب برق العز، حيث تقام بطولة فى مركز الشباب باسمه لتكريمه على حصوله على المركز الثانى فى البطولة التى أقيمت فى أنقرة، حيث كانت البطولة عبارة عن بطولة عالم للقارات، شارك فيها 5 قارات.

وأوضح خلال مداخلة عبر الأقمار الصناعية، ببرنامج "اليوم"، على فضائية "DMC"، مع الإعلامية سارة حازم، أنه يلعب الشطرنج منذ أيام الثانوية العامة، لافتاً إلى أن لديه شطرنج خاص به، بها مربعات بيضاء منخفضة والسوداء عالية، أما القطع البيضاء ملساء أما السوداء بها مسمار من الأعلى.

 

وذكر  محمد حافظ، أن كل فريق كان مكون من 6 أفراد، حيث هناك 6 أفراد يمثلون إفريقيا، وتم ترتيب كل الفرق حسب التقييم الدولى لكل لاعب، مردفاً:" كان ترتيبى المركز الثانى فى إفريقيا، وكان هناك شخص أعلى منى من أنجولا، والستة لاعبين كانوا يلعبون كل يوم، وهو لعب 4 مباريات فاز ثانين وتعادل فى اثنين".

 

من ناحية أخرى لاعب الشطرنج "على رضا فيروزجا"، حقق الميدالية الفضية ومركز الوصافة فى فئة الشطرنج السريع، ببطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف، حاصلا على 10.5 نقطة من 15 مسابقة خاضها فى البطولة، التى توج بها لاعب الشطرنج البلجيكى مجنوس كارلسن، فى أول بطولة له بعد تخليه عن الجنسية الإيرانية، بسبب إرغام النظام الإيرانى للرياضيين بمقاطعة المنافسات التى تتضمن لاعبين إسرائيليين.

 

وتنافس على رضا فيروزجا، الذى يعد ثانى أصغر لاعب للشطرنج فى العالم، ويصنف من أفضل اللاعبين فى فئة الشباب تحت 18 عاما، تحت راية الاتحاد الدولى للشطرنج.

 

وقبل أيام أبلغ فيروزجا، البالغ من العمر 16 عاما، مسؤولى اللعبة فى بلاده نيته التخلى عن تمثيل إيران، واللعب بالمقابل تحت راية العلم الفرنسى أو الأمريكى، بعدما قررت إيران عدم المشاركة فى البطولة التى احتضنتها العاصمة الروسية موسكو، خلال الفترة من 25 إلى 30 ديسمبر الحالى.

 

وفاز فيروزجا ببطولة إيران وهو فى 12 من عمره، لكنه خسر عددا من الألقاب بسبب إجباره من قبل النظام على الانسحاب من اللعب ضد الإسرائيليين فى البطولات الدولية.

 

وقال رئيس الاتحاد الإيرانى للشطرنج، إن فيروزجا أبلغهم بنيته التخلى عن جنسيته، عقب إرغامه على مقاطعة الإسرائيليين، مؤكدا أن فيروزجا أخبرنا بأنه سيشارك فى بطولة الشطرنج الدولية فى روسيا، على الرغم من أننا قررنا عدم المشاركة فيها.

 

وبات فيروزجا، ثانى لاعب يقرر التخلى عن جنسيته وتمثيل إيران فى المنافسات الرياضية الدولية، بعد لاعب الجودو سعيد مولاى، الذى لجأ بدوره إلى ألمانيا بعد أن خالف أوامر الحكومة بالانسحاب من بطولة العالم فى طوكيو لتجنب مواجهة محتملة لخصم إسرائيلى.

 

ويقيم مولاى حاليا فى منغوليا، ويطمح بالتخلى عن جنسية بلاده ليحصل على الجنسية المنغولية، ليتسنى له ملاقاة جميع الرياضيين فى العالم، بما فى ذلك الإسرائيليين.