التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. ولى عهد دبى.. يلتقط مشاهد رائعة لكسوف الشمس "حلقة النار"

حرص الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس المجلس التنفيذى، على رصد وتوثيق ظاهرة كسوف الشمس الحلقى الذى عرف بـ"حلقة النار"، حيث التقط عدة صور بعدسة كاميرته الخاصة لمراحل كسوف الشمس التى ظهرت بشكل حلقى فى ظاهرة طبيعية نادرة، ونشر ولى عهد دبى، عدة صور من اللقطات التى صورها لكسوف الشمس عبر حسابه على إنستجرام.

 

كما شارك متابعيه مقاطع فيديو لمراحل تصوير كسوف الشمس الحلقى، وعلق عليها "نادرة الكسوف الشمسى الذى شوهد اليوم فى الإمارات العربية المتحدة.. آخر مرة حدثت منذ 172 سنة فى الإمارات العربية المتحدة.. وستحدث الحالة التالية بعد 83 عامًا!!".

ويشار إلى أن وكالة الإمارات للفضاء، كانت نظمت فعاليات خاصة، اليوم الخميس، لرصد صور ظاهرة كسوف الشمس، الذى عرف بـ"حلقة النار"، وقد التقطت الوكالة عدة صور رائعة لكسوف الشمس عبر التليكسوبات الخاصة لرصد تلك الظاهرة.

 

وفى المقابل، شارك عدد كبير من المواطنين فى فعاليات رصد ظاهرة "كسوف شمس الإمارات"، التى نظمتها وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع عدد من الجهات فى مناطق مختلفة من الدولة، والتى شهدت تفاعلاً لافتاً من قبل الحضور، حيث شاهدوا الظاهرة مباشرة من خلال تليسكوبات خاصة وتحت إشراف نخبة من المختصين، وذلك وفقًا لما نشرته الوكالة عبر صفحتها على "تويتر".

 

ويشار إلى أن ظاهرة كسوف الشمس، بدأت صباح اليوم فى عدد من الدول منها الإمارات والسعودية وسنغافورة وسيريلانكا، حيث كان المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد أن الكرة الأرضية ستشهد الكسوف الحلقى للشمس، فى "الهند، سيرلانكا، سنغافورة، أندونيسيا، وبعض مدن الإمارات العربية المتحدة، رأس روبس بسلطنة عُمان، الهفوف بالمملكة العربية السعودية، وجنوب الدوحة"، وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقى ما يقارب من 12 ألفا و900 كيلومتر من سطح الأرض ومغطياً مساحة عرضها 118 كيلومترا.

 

ويحدث آخر كسوف شمسى فى عام 2019، وهو ما يسمى "حلقة النار"، والذى ينقله مراقبو السماء الذين يحالفهم الحظ فى رؤيته فى نصف الكرة الشرقى، حيث يعد بمثابة كسوف حلقى للشمس، فلا يغطى القمر الشمس بالكامل أثناء عبوره لوجه النجم، ومن الأرض يكون الكسوف مرئيًا، ويترك حلقة رائعة من الضوء فيما يسميه المراقبون "حلقة النار" وهو من بين أخطر أنواع الكسوف على الإطلاق.

 

ووفقا لما ذكره موقع "Space" الأمريكى، يظهر الكسوف فى المملكة العربية السعودية ثم ينتقل مسار رؤية "حلقة النار" التى يبلغ طولها 88 ميل (142 كم) عبر البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وسومطرة وسنغافورة وبورنيو والفلبين والأراضى الأمريكية فى جوام.

 

وتحتاج إلى نظارات أمان لعرض هذه الأحداث عبر الإنترنت، ويعرض البث الشبكى مناظر من الشرق الأوسط والهند وسنغافورة، وتنشر مجموعة دبى لعلم الفلك فى دولة الإمارات العربية المتحدة مناظر حية لكسوف الشمس الحلقى من منطقة ليوا فى أبوظبي.

 

وقال المنظمون "تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة كسوفًا شمسيًا نادرًا، وإن الحدث بكامله كسوف شمسى جزئى إلى حد كبير، حيث استمر الحدث" الدائرى "لبضع دقائق فقط فى منطقة ليوا بأبوظبي"، كما أنه مرئى عند شروق الشمس فى شبه الجزيرة العربية (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان).