التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:51 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تضيء المنزل بطريقة صحيحة؟.. مش أى مكان وخلاص

إضاءة المنزل
إضاءة المنزل
يعتبر عنصر الإضاءة من عناصر الهامة فى المنزل، والتى تظهر جمال قطع الأثاث والتحف وتساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة، ولتحقيق ذلك يجب اتباع بعض النصائح التى نتعرف عليها فى هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " countryliving ".
خطوات إضاءة المنزلخطوات إضاءة المنزل
نصائح لإضاءة المنزلوضع خطة لإضاءة المنزل

يجب التفكير فى تحديد حجم الإضاءة بناء على وظائف الغرف المختلفة بالمنزل، مثل غرفة المطبخ التى تحتاج لإضاءة جيدة وهكذا حتى تحقق الهدف منها، وكذلك تحديد السمات الرئيسية للغرف والحدود المعمارية التى تساعد الإضاءة فى إظهارها.

طبقات الإضاءة

ينصح باتباع نهجًا متعدد الطبقات في الإضاءة باستخدام مصادر إضاءة مختلفة لتحقيق أقصى استفادة من حجم الغرفة وشكلها والتى تجعل الغرفة حجمها أكبر، كما إن المعلقات المنخفضة تخلق وهمًا من الارتفاع أما مجموعات الإضاءة تجعل الغرف تبدو كبيرة وأكثر راحة.

نصائح لإضاءة المنزلنصائح لإضاءة المنزل
توزيع الإضاءة حسب وظيفتها

يجب التفكر في وظيفة الإضاءة فى كل غرفة، لتحقيق الاستفادة منها مثل المطبخ الذى يحتاج لإضاءة مركزية، وكذلك إضاءة ساطعة على الخزانات وأسطح الموقد للتركيز أثناء الطهى.

اختيار المصباح بعناية

يجب اختيار المصباح بناءاً على عدة معايير، وهى:

 
 

- سطوع الإضاءة التى تحتاجها كل غرفة.

- مراعاة كفاءة الطاقة الكهربائية.

إضاءة المنزلإضاءة المنزل
- إضاءة طاولة الطعام

تعمل الأضواء الكاشفة بشكل جيد في وسط طاولة الطعام، على جذب المدعوين للطعام .

- إضاءة الممرات والسلالم

ينصح بتوفير لمبات صغيرة بين الغرفة والحمام، للمساعدة للوصول للحمام أثناء الليل أو التنقل فى المنزل بين الممرات والسلالم.

- اختيار ألوان الإضاءة

وللحفاظ على مظاهر الألوان وأنواع اللمبات، يفضل اختيار ألوان إضاءة متناسقة مع غرف المنزل، حيث تضيف الألوان الفاتحة التركيز والإهتمام، بينما تساعد الإضاءة الداكنة على إضافة لمسة أنيقة للغرف.