التوقيت الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
التوقيت 05:36 ص , بتوقيت القاهرة

ديتوكس.. نظام غذائى لإزالة السموم من الجسم

ديتوكس
ديتوكس

هل تعلم أن السبب الرئيسى للمشاكل الصحية التى يعانى منها كثير من الناس بشكل متكرر، مثل التعب والإجهاد والأرق هو السموم المتراكمة فى أجسامنا، والتى قد تتسبب فى إصابتنا بالعديد من الأمراض، وفقاً لموقع maxliving، ويمكن إزالة هذه السموم بتناول مجموعة من الأطعمة وإضافتها فى نظامك الغذائى، نتعرف على أهم الأطعمة لطرد السموم من الجسم فى السطور التالية.

 

نظام غذائى لإزالة السموم من الجسم

اتباع نظام غذائى صحى هو أهم وسيلة لإزالة السموم، لذا قم بإزالة الأطعمة التى تتداخل مع إزالة السموم من بينها سكر الفركتوز، الموجود فى الصودا وكذلك فى عصائر الفاكهة والأطعمة المعلبة والمصنعة.

تُظهر الأبحاث أن السكر البسيط يمكن أن يصبح مساهماً رئيسياً فى الأمراض المزمنة بما فى ذلك السمنة، ويزيد الفركتوز من مشاكل تشمل الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدى، وكلاهما يساهم فى السمنة.

أفضل الأطعمة لإزالة السموم

الدهون الصحية

توفر الدهون والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند العضوى الطاقة اللازمة لعمليات إزالة السموم.

المكسرات والبذور

تناول اللوز وبذور عباد الشمس والجوز وبذور الكتان لوجبة خفيفة صحية، فالمكسرات والبذور من المصادر الممتازة للألياف التى تساعد فى طرد السموم من الجسم.

البروتينات

يعد البروتين أمرًا مهمًا للوظيفة المناسبة لمسار إزالة السموم الرئيسيين داخل خلايا الكبد، اختر اللحم البقرى العضوى والمأكولات البحرية.

البقوليات

الفاصوليا والعدس والبقوليات الأخرى هى مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وكذلك مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية.

الفواكه

تحتوى الفواكه على مجموعة واسعة من المغذيات النباتية، مثل البيتا كاروتين، اللوتين، والأنثوسيانين التى لها خصائص مضادة للأكسدة، كما أنها مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وتحتوى على نسبة عالية من الماء.

الخضروات

من بين العناصر الغذائية، توفر الخضروات غير النشوية مجموعة واسعة من المواد الكيميائية النباتية والألياف.