التوقيت الإثنين، 21 يونيو 2021
التوقيت 03:26 م , بتوقيت القاهرة

التدخين ونقص الفيتامينات.. اعرف أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب

الشعر الأبيض عند الشباب
الشعر الأبيض عند الشباب
يتغير لون الشعر عادة مع تقدم العمر، لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر فى أى وقت تقريبًا فى الحياة، حتى المراهقين والأشخاص فى العشرينات من العمر قد يلاحظون خيوطا من الشعر الأبيض.

يحتوى جسم الإنسان على ملايين من بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التى تبطن الجلد، وتولد البصيلات خلايا شعر ولون أو صبغة تحتوى على الميلانين، بمرور الوقت تفقد بصيلات الشعر خلايا الصبغة، مما يؤدى إلى لون الشعر الأبيض، حسبما ذكر موقع "medicalnewstoday".

 
 

أسباب ظهور الشعر الأبيض:
 

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات أن يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض قبل الأوان، والتدخين أيضا أحد الأسباب المهمة وراء ظهور الشعر الأبيض مبكرا، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب إلى جانب العمر تؤدى إلى تحول لون شعر الشخص إلى اللون الأبيض.

وقد يبدأ نمو الشعر الأبيض والرمادى فى أى عمر، فأى قصور فى فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E يمكن أن يسهم فى ظهور اللون السابق لأوانه.

وأكدت العديد من الأبحاث أن نقص التغذية يؤثر على التصبغ مما يشير إلى أن اللون يمكن أن يعود مع مكملات الفيتامينات، كما أنه يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض فى عمر 20 عامًا نتيجة لعوامل وراثية وجينيو.

كذلك فإن ضغوط الحياة والإجهاد قد يؤديان إلى أن يصبح الشعر أبيض قبل الأوان، ووجدت إحدى الدراسات التى أجرتها جامعة نيويورك، والمذكورة فى مجلة Nature Medicine، أن الخلايا المسئولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط.