التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

أطعمة تسبب إنتاج المخاط بالجهاز التنفسى.. اعرفها

الحليب ومشتقاته
الحليب ومشتقاته
 
المخاط هو مادة لزجة يتم إنتاجه بواسطة الأغشية المخاطية فى جسم الإنسان، وتبدأ عملية إفرازه وفقا لتقرير موقع "onlymyhealth" من الجهاز التنفسى، حيث يمسك بالعديد من الجزيئات الصغيرة مثل البكتيريا والغبار، والتي قد تدخل من الأنف (أثناء التنفس)، حيث يساعد المخاط على منع هذه الجزيئات من دخول جسم الإنسان.

توجد طبقة من المخاط أيضا فى الجهاز الهضمى مع الجدران الداخلية للمعدة، حيث تساعد بطانات الخلية الخاصة بالعضو المعين من الجو الحامضى للغاية داخلها، كما أنها لا تسمح للأنسجة بالجفاف، ومع ذلك فإن المشكلة تنشأ عندما يزيد المخاط ويخلق عوائق فى: الهضم أو تشكيل اللعاب أو التنفس أو التحدث.

وهناك أنواع مختلفة من الأطعمة التى تشتهر بزيادة الإنتاج المخاطى على جدار الأمعاء الدقيقة، وتشمل:

 
 
الحليب ومشتقاته
 

الحليب ومنتجات الألبان، مثل الزبادى والجبن والقشدة والجبن المنزلية والزبدة، تسبب زيادة المخاط فى الحلق؛ لأنها تحتوى على جزيئات البروتين تسمى الكازين التى تزيد من إفرازات المخاط الذى يصعب هضمه.

 

الحليب ومشتقاته
 
 
 
المكسرات والحبوب
 

جميع الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح المصنعة تتسبب فى زيادة المخاط فى الجسم، وتشمل المكرونة والحبوب المصنعة، والمكسرات والبذور والبقوليات، والحبوب المطبوخة.

مكسرات
 

 

الزيوت واللحوم
 

من الضرورى تجنب اللحوم والأسماك والبيض والدجاج عندما تكون مصابًا بالإنفلونزا؛ لأنها تخلق ما يقارب كمية المخاط التى تنتجها منتجات الألبان.

 

مشروبات الكافيين

من المعروف أن المشروبات مثل القهوة (الكافيين) والشاى الأسود والكحول والمشروبات الغازية تسرع من تراكم المخاط، وتخلق المخاط الزائد.

 

السكر والملح
 

الأطعمة المصنعة التى تحتوى على الملح والسكر تنتج المخاط فى الجسم بل وتراكمه.

 

فول الصويا
فول الصويا

 

فول الصويا
 

يمكن أن يسبب استهلاك الكثير من فول الصويا تراكم المخاطً فى الصدر أكثر من أي أطعمة نباتية أخرى، حيث يزيد فول الصويا من إمكانية بناء مخاط غير صحي في الجسم.