التوقيت الأربعاء، 24 يوليه 2019
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

محكمة ترفض طلب فيس بوك حظر دعوى بخرق بيانات أثر على 30 مليون مستخدم

فيس بوك
فيس بوك
رفضت محكمة أمريكية مطالب فيس بوك بحظر دعوى قضائية ضده فى خرق للبيانات أثر على ما يقرب من 30 مليون مستخدم فى سبتمبر من العام الماضى.

ووفقا لتقرير نشر فى مجلة Seeking Alpha أمس فرفض قاضى المقاطعة ويليام السوب فى سان فرانسيسكو طلب فيس بوك، قائلاً: إن الادعاءات بأن فيس بوك كانت مهملة وفشلت فى تأمين بيانات المستخدمين، كما وعدت يمكن المضى قدمًا، ويجب أن يتحرك الاكتشاف بحذر تجاه التجربة.

وكان فيس بوك اعترف فى سبتمبر الماضى بأن المتسللين المجهولين قاموا باستغلال ثلاثة أخطاء لسرقة التفاصيل الشخصية لـ 50 مليون مستخدم، تم تعديلها فيما بعد إلى 30 مليون، وقد فرضت هيئة حماية البيانات الشخصية فى تركيا غرامة على 1.65 مليون ليرة تركية (280،000 دولار) على موقع فيس بوك بسبب انتهاك البيانات.

ووفقا للتقارير فقد فشل فيس بوك فى التدخل فى الوقت المناسب لاتخاذ التدابير الفنية والإدارية المناسبة خلال وجود الخطأ لمدة 12 يومًا فى سبتمبر الماضى، ووفقًا لبيان صادر عن فيس بوك فى ديسمبر، اكتشفت الشركة خطأ فى واجهة برمجة تطبيقات الصور الفوتوغرافية التى سمحت لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى صور مستخدمى فيس بوك.

وفى ذلك الوقت قال فيس بوك إن الخطأ ربما كشف الصور غير العامة التى يبلغ عدد مستخدميها 6.8 مليون مستخدم لحوالى 1500 تطبيق صممها 876 مطورًا، وفى شهر مارس من هذا العام كشف فيس بوك عن حادثة أمنية أخرى، حيث اعترف بتخزين مئات الملايين من كلمات مرور المستخدمين فى نص عادى ، إلى جانب كلمات مرور نصية غير صحيحة لملايين حسابات Instagram.