التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:05 م , بتوقيت القاهرة

خلى بالك.. متجر «بلاى ستور» ملىء بآلاف التطبيقات المزيفة لسرقة البيانات

متجر جوجل
متجر جوجل
 نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل يواجه معركة صعبة ضد تطبيقات البرامج الضارة، ولا يبدو أن هناك نهاية للأمر فى الوقت الراهن، لكن وفقًا لبحث جديد، فإن متجر Play من Google ملىء بالآلاف من التطبيقات والألعاب المزيفة المحتملة المليئة بالبرامج الضارة.

وبحسب موقع TNW الهولندى، فقامت الدراسة التي استغرقت عامين، والتي أجراها باحثون من جامعة سيدني ومؤسسة الكومنولث للبحث العلمي والصناعي (CSIRO) Data61، بتحليل أكثر من مليون تطبيق أندرويد على المنصة، ووجدوا عددا ينذر بالخطرمن البرمجيات الخبيثة بالتطبيقات والألعاب.

وقال الباحثون: " لقد تمكنا من العثور على 2040 نسخة مزيفة محتملة تحتوى على برامج ضارة في مجموعة من 49608 تطبيقًا أظهرت تشابهًا كبيرًا مع واحد من أفضل 10000 تطبيق مشهور في متجر Google Play، كما وجدنا أيضًا 1565 نسخة مزيفة محتملة تطلب ما لا يقل عن خمسة أذونات خطيرة إضافية من التطبيق الأصلى و1407 نسخ مزيفة محتملة لها ما لا يقل عن 5 إعلانات تابعة لجهات خارجية".

وقد كانت ألعاب Temple Run وFree Flow وHill Climb Racing من أكثر الألعاب المقلدة شيوعًا، ولإجراء الدراسة، صمم الباحثين شبكة عصبية لتحديد أوجه التشابه في أيقونات التطبيق، مما يثبت أنه يمكن خداع المستخدمين المطمئنين في تنزيل تطبيق مزيف له نمط صورة وأيقونات مماثلة.

كما أخذت الورقة في الاعتبار الأذونات المطلوبة من هذه التطبيقات والإعلانات التابعة للجهات الخارجية التي تأتي معها، ولكنها لاحظت أن نحو 35 في المئة من التطبيقات لم تعد متوفرة في متجر بلاى ستور، ولعله من المحتمل إزالتها بسبب شكاوى العملاء".

وقد قامت جوجل، من جانبها، بالاستفادة من Google Play Protect كوسيلة لتأمين أجهزة أندرويد من التطبيقات التي قد تكون ضارة، كما شددت سياساتها ونتيجة لذلك، زاد عدد الطلبات المرفوضة للتطبيقات بأكثر من 55%، وزادت تعليقات التطبيقات بأكثر من 66 في المائة، حسبما ذكرت الشركة.