التوقيت السبت، 08 أغسطس 2020
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

فيس بوك ينشئ نماذج محاكاة للواقع لتدريب الروبوتات

فيس بوك
فيس بوك
يسعى فيس لرفع قدرة الروبوتات التى تعمل بالذكاء الاصطناعى على فهم البيئة المحيطة والتنقل فيها بسهولة وبشكل أفضل، لهذا أنشأ Replic و AI Habitat كنموذجين لمحاكاة الواقع الفعلى.

ويعتبر Replice مشروعا بحثيا تابعا لـ Facebook Reality Lab، وهو مساحة افتراضية مكونة من 18 غرفة، تضم غرفة معيشة ومؤتمرات ومنزل مكون من طابقين، والمصممة لتدريب الروبوتات على التحرك فى العالم الواقعى دون الحاجة إلى دراسة تعقيدات إنشاء نماذج مادية وإخراجهما فى العالم الواقعى.

فإذا كان بإمكان روبوت الذكاء الاصطناعى التحرك بسهولة داخل البيئة الافتراضية، فسيكون بإمكانه القيام بنفس الشىء فى العالم الحقيقى يوما ما.

ويقول الباحثون إن هذه المساحات الافتراضية تحتاج لتفاصيل أكثر عن عالمنا الحقيقى بدقة كبيرة، مثل انعكاسات المرآة ونسيج السجاد، لجعلها مشابهه تمامًا لتلك الموجودة فى الواقع.

على الرغم من ذلك، مازالت روبوتات الذكاء الاصطناعى بحاجة إلى منصة لتتعلم ما يجب القيام به وكيفية القيام به، لذلك فإن "AI Habitat" هى المنصة التى ستدرب الروبوتات كيفية التأقلم مع البيئة الفعلية.

باستخدام هذا النظام الأساسى، سيتمكن الباحثون من وضع روبوت فى بيئة "Replica" وتعليمهم كيفية القيام بمهام مختلفة، مثل كيفية البحث عن المفاتيح الموجودة على مكتب غرفة النوم الخاصة بك.

هذا يعنى أن الروبوت يجب أن يكون قادرًا بدرجة كافية على تحديد مكان غرفة نومك فى البيئة الافتراضية، ثم البحث عن مكتب بداخله وأخيراً يدرك إذا كانت المفاتيح موجودة أم لا.