التوقيت الإثنين، 19 أغسطس 2019
التوقيت 03:48 م , بتوقيت القاهرة

توقف مشروع لإنتاج 27 مليار طن من الفحم بأستراليا.. اعرف السبب

فحم
فحم
قرر مسئولو ولاية "كوينز لاند" بشمال شرق أستراليا وقف أحد أهم المشروعات التى كانت قد مضت قدما خلال الشهور الماضية.

فى الأغلب تتوقف المشروعات الكبرى لأسباب تتعلق بالميزانيات أو بالتمويل أو بأبعاد لها علاقة بأماكن الحفر والتغيرات البيئة، وأمور السلامة والأمان، ولكن أن يتوقف مشروع عملاق كبير له علاقة باستخراج الفحم خوفا من انقراض نوع نادر من العصافير الذى يقطن هذه المنطقة فهذا هو الجديد.

التفاصيل الكاملة تذكرها عدد من وسائل الإعلام الأسترالية، من بينها موقع  "abc"، والذى كشف أن طائرا أستراليا صغيرا مهددا بالانقراض تسبب فى تعطيل تنفيذ مشروع منجم فحم عملاق بمليارات الدولارات فى ولاية "كوينز لاند" شمال شرق أستراليا.

الطائر الصغير
الطائر الصغير

الولاية تعاقدت مع شركة هندية تحمل اسم "أدانى"، إلا أن مسئولى الولاية عادوا وأبلغوا الشركة العملاقة، المتخصصة فى التعدين أمس الخميس، أنها رفضت مخططها، وذلك لحماية والتعامل مع طائر "الحسون" ذى الرقبة السوداء النادر المهدد بالانقراض خلال فترة بناء المنجم.

ويأتى رفض الولاية لمخطط الشركة رغم أن حجم إنتاج الشركة سيصل إلى 27 مليار طن من الفحم، خوفا على العصفور المهدد بالانقراض والذى يقطن هذه المنطقة والتى سيتم بها الحفر، مؤكدين أن المخطط البيئى للشركة للحفاظ على البيئة أثناء الحفر غير كاف لحماية العصفور.

والمنجم كان من المقرر أن يحمل اسم "كارمايكل" الضخم لاستخراج الفحم فى منطقة حوض جاليلى بولاية كوينزلاند الأسترالية.

الطائر المهدد بالانقراض
الطائر المهدد بالانقراض

الطائر النادر يعيش فى أجزاء من ولاية كوينزلاند، ويقول موقع "بيردلايف أستراليا" الإلكترونى المخصص للحفاظ على الطيور فى أستراليا، إن أعداد هذا الطائر تناقصت بنسبة نحو 80% خلال العقود الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير لانكماش أماكن معيشته وزيادة كثافة الحشائش ذات الأغصان الخشبية فى المناطق التى يعيش فيها.

وأكد المعنيون من منظمات حماية الحيوانات المعرض للإنقراض امتنانهم لقرار الولاية بالحفاظ على العصفور، والتضحية بهذا المشروع، حتى وإن كان بشكل مؤقت، لإيجاد حلول أكثر أمنا لحماية الطائر الصغير.