التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

رصد أول زلزال على سطح المريخ ..اعرف التفاصيل

أعلنت وكالة الفضاء الفرنسية "CNES" ، أن مقياس الزلازل "SEIS" الفرنسى على المسبار الآلى الأمريكى " InSight" سجل زلزالًا على سطح المريخ لأول مرة فى العالم.

وجاء فى بيان للوكالة – بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أمس الثلاثاء – أنه "سجل مقياس الزلازل إشارة مشابهة للزلازل المسجلة على سطح القمر خلال رحلات مركبة الفضاء الأمريكية المأهولة أبولو، فى 6 أبريل"، كما نشر مختبر وكالة ناسا للدفع النفاث، مقطع فيديو يوضح رصد الزلزال على سطح المريخ.

 

ويمتاز المسبار "إنسايت" بأنه مزود بأجهزة لقياس الزلازل وترمومتر جيوفيزيائى سيثبت فى بئر عنقها خمسة أمتار لقياس درجة حرارة باطن المريخ، كما أن هناك جهاز آخر سيقيس بدقة عالية تقلبات دوران الكوكب، ما سيساعد على تحديد توزيع الكتل فى باطنه وفهم تركيبه الداخلى.

ويحمل المسبار معدات لرصد درجات الحرارة وهزات الزلازل فى المريخ، وهى أمور لم يجر قياسها أبدا خارج كوكب الأرض، وسيقضى المسبار "إنسايت" 24 شهرا، أى ما يساوى عاما مريخيا واحدا، فى أخذ قراءات زلزالية وحرارية بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ وأصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية فى المجموعة الشمسية الداخلية.

المسبار الآلى الأمريكى " InSight"
المسبار الآلى الأمريكى " InSight"