التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

الثقب الاسود.. فيديو يوثق لحظة الكشف عن الظاهرة الكونية

الثقب الأسود
الثقب الأسود

نجح علماء فلك من التقاط أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود الذي يقع في مجرة بعيدة. وكشفوا عن أن مخرجي السينما الأمريكية "هوليوود" كانوا دقيقين في تصويرهم لـ الثقب الاسود.

وتبلغ مساحة الثقب الاسود 40 مليار كيلومتر، أي ثلاثة أضعاف حجم الأرض، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش".

ويبعد الثقب الأسود 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم.

ونشرت جميع التفاصيل اليوم في مجلة "أستروفيزيكل جورنال ليترز" Astrophysical Journal Letters.

 

وقال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة رادبود في هولندا، لبي بي سي إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى إم87.

 

ما هو الثقب الأسود

الثقوب الأسوداء، Black hole أجسام موجودة في الكون مثل النجوم والأجرام الأخرى. كان ألبرت أينشتاين قد تنبأ بها قبل أكثر من قرن من الزمن عبر نظريته النسبية العامة، والتي شرحت ظاهرة الجاذبية بمفهوم جديد. تأكد العلماء من وجود تلك الثقوب فعلا مع مرور السنوات.

وتمثل الثقوب السوداء أجساما هائلة الثقل تفوق كتلتها بكثير كتلة نجمنا الشمس. أضخم تلك الثقوب السوداء توجد في قلب المجرات. ففي وسط كل مجرة هناك ثقب أسود عظيم أو ثقب فائق الضخامة.

 

 

ووفقا لموقع صحيفة "نيويورك تايمز"، حاولت وسائل الإعلام والأفلام منذ عدة سنوات، محاكاة الثقوب السوداء، لذا إذا سارت الأمور على ما يرام، فستكشف الصور اليوم عن الشكل الحقيقى لهذه الثقوب الغامضة، وسوف يلقى العلماء أخيرًا نظرة على ما بدا غير مرئي.