التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

في عيد ميلاد الفنان يحيي الفخراني..شاهد أبرز أعمال بشر عامر

الفنان يحيي الفخرانى
الفنان يحيي الفخرانى

يحتفل اليوم الأحد الفنان يحيي الفخراني بعيد ميلاده الـ 74، فهو مواليد 7 أبريل 1945 بمحافظة الدقهلية، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة سنة 1971، من بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

وشغل الفخرانى وظيفة طبيب عام بوزارة الثقافة والإعلام بعد فترة الإمتياز بعام واحد، وكان مكتبه أو "القسم الطبي" يقع في مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

بدأ حياته الفنية على المسرح ولكن سرعان ما اجتذبته السينما والدراما، وكان أول أعماله السينمائية في فيلم "آه يا ليل يا زمن" مع الفنانة الكبيرة وردة ورشدي أباظة وعادل أدهم ومن إخراج علي رضا عام 1977.

وفى عام 1978 شارك في مسرحية "بكالوريوس فى حكم الشعوب" وفيلم "قاهر الظلام"، وثم شارك فى مسلسلات "طيور بلا أجنحة"، "أبنائي الأعزاء شكراً" عام 1979.

شارك في العديد من الأعمال خلال فترة الثمانينات، منها، أفلام، دعوة خاصة جداً، الغيرة القاتلة، رحلة الشقاء والحب، أنهم يسرقون الأرانب، حب في الزنزانة، المتشردان، نص أرنب، دعوة للزواج، خرج و لم يعد، محاكمة علي بابا، إعدام ميت، الكيف، عشرة على عشرة، للحب قصة أخيرة، عودة مواطن.

و يظل مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه، العمل الأبرز خلال فترة الثمانينات بتقديمه دور "سليم باشا البدري" أحد أهم الأدوار في الدراما التلفزيونية في ذلك الوقت .

وتزوج الفخرانى من صديقته الدكتورة لميس جابر حيث يحكى إنه في ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لـ " برنارد شو" وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فترك المسرح غاضبا وفي الكواليس نصحته "لميس" زميلة في كلية الطب وحاصرت ثورته وطلبت منه أن يعود ليكمل المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أو لا لأنها كان لها نشاط ثقافى كبير وتقوم بتمثيل دور صغير في نفس المسرحية، وبالفعل عاد إلى المسرح وصفق له الجماهير، وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الارتباط بزميلته "لميس" كزوجة وصديقة وشريكة يستطيع معها أن يبدأ حياة جديدة وهي الآن تعمل طبيبة نساء وولادة وتكتب السيناريوهات بعيدا عن الأضواء، أنجب منها أبناءه  شادي ،طارق.

وقدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها مسلسل ليالي الحلمية ، لا، ألف ليلة وليلة ،علي بابا والأربعين حرامي، الخروج من المأزق، نصف ربيع الآخر، زيزينيا، لما التعلب فات، أوبرا عايدة، للعدالة وجوه كثيرة، جحا المصري، الليل وآخره، عباس الأبيض في اليوم الإسود، المرسى والبحار، يتربى فى عزو، شرف فتح الباب، ابن الأرندلى، شيخ العرب همام، ونوس .

وفي إطار ذلك يستعرض موقع دوت مصر أبرز الفيديوهات للفنان يحيي الفخراني :

 

 

 

 

يذكر أن يشارك الفنان يحيي الفخراني في الوقت الحالي بمسرحية "الملك لير" بطولة فاروق الفيشاوى، ريهام عبد الغفور، رانيا فريد شوقى، هبة مجدى، محمد فراج، نضال الشافعى، أحمد عزمى، محمد فهيم، أحمد فؤاد سليم، ناصر سيف ومن إخراج تامر كرم ويعود الفخرانى لتقديم الرواية مرة أخرى على خشبة المسرح بعد 18 عاماً من عرضها حيث أخرجها مسرحياً أحمد عبد الحليم وتليفزيونياً جمال عبد الحميد