التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:44 م , بتوقيت القاهرة

تعرفى على فوائد واضرار الافراط فى تناول الشيكولاتة

شيكولاته
شيكولاته
 
كشفت دراسة عن أن تناول مربعات قليلة من الشيكولاته الداكنة يوميًا يقلل من ضغط الدم في شهر واحد فقط، وأن احتواء الشيكولاتة على 90% من الكاكاو فى مكوناتها له تأثير قوى على خفض ضغط الدم، ورغم ذلك، إلا أن الإفراط فى تناوله له العديد من الأضرار.
 
 

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن الشوكولاتة مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو Theobroma الاستوائية، ويعود استخدامها إلى حضارة Olmec في أمريكا الوسطى.

 

يرتبط استهلاك الشوكولاتة منذ فترة طويلة بحالات مثل السكري وأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم، ويعتقد أن الشوكولاته تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، أشارت بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع انخفاض الذاكرة، الشوكولاته تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يساهم فى الحفاظ تقليل الوزن أو المحافظة عليه تناول الشوكولاتة فقط باعتدال، كما يساعد تناول الشوكولاتة على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أضرار الافراط فى تناول الشيكولاته

تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الشوكولاتة مرتبط بزيادة دهون الجسم المركزية، وتحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية بسبب محتواها من السكر والدهون، كما أن  المحتوى العالي للسكر في معظم أنواع الشوكولاتة سببًا في تسوس الأسنان.

 

قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة بانتظام بسبب محتوى تيرامين الهستامين والكستناء والفينيل ألانين.

 

هناك بعض الأدلة على أن الشوكولاته قد تسبب ضعف بنية العظام وهشاشة العظام.