التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:51 م , بتوقيت القاهرة

أحمد زكى.. الفنان الذى ارتدى كل الوجوه

أحمد زكى فى دور السادات
أحمد زكى فى دور السادات

بملامح سمراء بسيطة وعيون جريئة ونظرات تروى آلاف الكلمات، تمكن أسطورة السينما المصرية بالتربع على عرش أفضل ممثل لأكثر من ربع قرن، حيث لعب جميع الأدوار، فكان البيه البواب وطه حسين وناصر والسادات.

a8
 

 

لعب أحمد زكى جميع الأدوار بحرفية تامة جعلت الممثل العالمى ليوناردو دى كابريو يقول لقد فقدت هوليوود هذا الرجل "بعد مشاهدته فيلم زوجة رجل مهم".

a4
 

 

 

وتحل اليوم الأربعاء الذكرى الـ 14 لوفاة الفنان الراحل فتى الشاشة الأسمر أحمد زكى الذى رحل عن عالمنا فى 27 مارس 2005 ، متاثرا  بمرض سرطان الرئة.

a3
 
A78
 

 

حياة أحمد زكى :

ولد أحمد زكى بمدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذى توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذى كان يحب المسرح، وفى حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل فى مسرحية "هالوا شلبى".

فى عام 1967 كان أول ظهور له بمسرحية "حمادة" أثناء دراسته بالمعهد ليتألق بعد ذلك ويظهر فى السينما بفليم ولدى عام 1972أمام العملاق فريد شوقى ، ثم يأخذ بطولة مطلقة أمام سندريلا السينما سعاد حسنى بفيلم شفيقة ومتولى عام 1978.

عام 1973 تخرج أحمد زكى من المعهد وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج وكان الأول بتقدير امتياز على دفعته، عمل بالمسرح فى أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين ، أولادنا فى لندن ، والعيال كبرت .

وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكى ثالث أكثر الممثلين فى قائمة أفضل مئة فيلم مصرى عام 1996 حيث له فى القائمة ستة أفلام:

البرئ

زوجة رجل مهم

الحب فوق هضة الهرم

إسكندرية ليه

أحلام هند وكاميليا

أبناء الصمت

لمع احمد ذكى فى مسلسل "الأيام" و "هو وهي"، وفيلم "أنا لا أكذب ولكنى أتجمل"، ونال جائزته الأولى عن فيلم "طائر على الطريق" على الشاشة، تألق أحمد زكى فى شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندى ، ليقدم كل مرة وجهاً أكثر صدقاً للمصرى الأصيل ليسدل الستار بعد ذلك على فيلم حليم الذى مثله وهو فى مراحل تعبه وحياته بعد أن كان يحلم منذ أيام المعهد بتمثيله تلك الشخصية ليقدم سلسلة متواصلة من الشخصيات المصرية بدءا من طه حسين ومحمد حسن المصرى وناصر 56وأيام السادات .

 

 ويستعرض "دوت مصر" أبرز الفيديوهات لفتى الشاشة الراحل أحمد زكي: