التوقيت الجمعة، 21 فبراير 2020
التوقيت 03:31 ص , بتوقيت القاهرة

في عيد ميلادها.. شاهد أبرز أعمال الفنانة يسرا

يسرا
يسرا

فنانة من طراز خاص، لها لمستها وبريقها الجذاب فهي لم تقوقع نفسها في دور معين بل تعددت أدوارها، وتمكنت من تحقيق ذاتها فهي الأم والأخت والزوجة ورئيسة العصابة "نادية أنزحة" بمسلسل "أحلام عادية "مع الفنان خالد صالح وسعاد نصر و"الدكتورة عبلة" في مسلسل "قضية رأي عام "، حيث تحتفل اليوم الأحد الفنانة يسرا بعيد ميلادها الـ 68، والتي ولدت في العاشر من مارس 1951، واسمها الحقيقي سيفين محمد حافظ نسيم، حاصلة علي شهادة "جي سي إي".

بدأت حياتها الفنية في أواخر السبعينيات من القرن العشرين وكان أول ظهور لها علي الشاشة عام 1973 ، بررت عملها في بداياتها التي لم يجد حظه قائلا:" عندما بدأت كانت بداخلي شحنة كبيرة للتمثيل، وكان مجرد تفريغها يرضيني، وشيئا فشيئا أدركت الفرق بين الانتشار والاختيار".

تمكنت الفنانة يسرا في أواخر الثمانينيات القرن العشرين ومطلع تسعينيات القرن العشرين بتقديم مجموعة كبيرة ن الأفلام التي شاركت فيها مع الزعيم عادل إمام فوقفت لأول مرة من خلال فيلم حدوتة مصرية، أما عادل إمام فقد مثلا معا لأول مرة من خلال فيلم شباب يرقص فوق النار في عام 1978، وقدمت بعدها معه نحو 15 فيلما .

في عام 2006أختيرت سفيرة للنوايا الحسنة من قبل برنامج الأمم المتحدة الأنمائي وذلك في احتفال أقيم في حديقة الأزهر بالقاهرة .

ومن جهة أخري قالت مديرة المكتب الإقليمي  للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن اختيارها جاء لشهرتها الواسعة في الوطن العربي واهتمامها الواسع بالمهمشين والمرأة ورحلتها الفنية الطويلة لأكثر من 25 عاما قدمت خلالها أدوارا متنوعة عن القضايا السياسية والاجتماعية والإنسانية من خلال السينما والتليفزيون ومشاركتها للعديد من الجمعيات الأهلية في نشاطاتهم الاجتماعية.

أشهر أفلام يسرا :

كراكون في الشارع

الراعي والنساء

شباب يرقص فوق النار

لعدك كفاية الأدلة

شقة الأستاذ حسن

الوردة الحمراء

دم الغزال

الإرهاب والكباب

 

أشهر  مسلسلات يسرا :

رأفت الهجان

أحلام عادية

قضية رأي عام

فوق مستوي الشبهات

ملك روحي

أين قلبي

شربات لوز

بالشمع الأحمر

 

 

وفي إطار ذلك يستعرض دوت مصر أبرز الفيديوهات للفنانة يسرا :