التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:36 ص , بتوقيت القاهرة

إسبانيا والنمسا تتصدران قائمة الأكثر استهلاكا للحوم بأوروبا

لحوم
لحوم

تداولت أنباء بأن عدد كبير من مواطنى الدول الأوروبية اتخذوا القرار بالتوقف عن استهلاك اللحوم الحمراء، أو الدجاج، أو أقلّه الحد منها في مطابخهم، ووفقا لتقرير لـ"يورو نيوز" نرصد معدّل الاستهلاك الفردي للحوم في أوروبا.

بداية يمكن القول إن دول أوروبا الشرقية أو البلقان بشكل عام تستهلك لحوماً بشكل أقل من دول أوروبا الغربية، هذا ما تشير إليه الإحصائيات أقله، ذلك أن معدّل الاستهلاك الفردى السنوى في البوسنة والهرسك بلغ 32.21 كيلوغراماً للشخص، و31.10 كليوغراماً للشخص في أذربيجان، بينما بلغ نحو 27.89 كيلوغراماً في جورجيا.

أما الدول الأكثر استهلاكا ًفهى  إسبانيا والنمسا، فإسبانيا (90.04) والنمسا (90.87) تتصدران قائمة الدول الأوروبية من حيث معدّل الاستهلاك الفردي السنوي للحوم.

والدول الأقل استهلاكاً هى البوسنة والهرسك و أذربيجان وجورجيا، بينما بولندا تدق ناقوس الخطر بعد نشر فيديو لذبح أبقار مريضة للاستهلاك البشري.

 

انخفاض ملحوظ في فرنسا

في العام 2008 بلغ معدّل الاستهلاك الفردي للحم في فرنسا 91.09 بحسب الأرقام التي تشير إليها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، وانخفض هذا المعدل اليوم حتى وصل إلى 86.76.

 

ويرى مراقبون أن دول أوروبا الغربية لا تزال تستهلك أكثر مما كانت تستهلك منذ أربعة عقود من الزمان، حيث بلغ معدّل الاستهلاك الفردي السنوي فيها في العام 1961 نحو 43 كيلوغراماً من اللحم.