التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:43 ص , بتوقيت القاهرة

"السمك بيفهم".. العلماء يكتشفون قدرات إدراكية للأسماك

الأسماك
الأسماك

أكد العديد من العلماء، أن الأسماك الصغيرة التى تعيش فى الشعب المرجانية المدارية، "تعرفت على نفسها فى المرآة" وهو ما يثير العديد من التساؤلات عن "تقييم قدرات الأسماك"، والوعى الذاتى لها، والقدرات المعرفية عند هذه الحيوانات.

 

أجرى العلماء العديد من التجارب خلال إحدى الدراسات، اختبارا يهدف إلى "التعرف على الذات" فى مرآة "للأسماك" من فصيلة "الرأس الملون" والتى تعيش فى الشعاب المرجانية، اختبار أجراه العلماء، عام 1970 ويهدف هذا الاختبار إلى قياس "وعى الذات" عند الحيوانات.

 

وتجارب أخرى أجريت بأحواض بجامعة "أوساكا سيتى"، فى اليابان، وضع الباحثون علامة ملونة باللون البنى، على جسد الأسماك التى تخضع      للاختبار، لا يمكن رؤيتها إلا عن طريق المرآة.

 

أكد الباحثون أن هذه الأسماك حاولت إزالة العلامات التى وجدت على أجساد هذه الأسماك، عن طريق حك أجسادها بأسطح صلبة، شاهدت نفسها فى المرآة، ولم تحاول فعل ذلك فى غياب المرآة، فى إشارة إلى أنها تعرفت على صورتها فى المرآة، وعندما وضع الباحثون علامة "شفافة" غير مرئية، بدلا من العلامة البنية، لم تحاول الأسماك إزالتها.

 

تغذت فصيلة الأسماك على الطفيليات، والجلد الميت، المنسلخ عن الأسماك، التي بلغت طول السمكة منها 10 سنتيمتر، وتعيش فى الشعاب المرجانية.

 

وأكد "أليكس جوردان" خبير الأحياء بمعهد "ماكس بلانك" الألمانى الذى تخصص فى "علم الطيور" والذى رأس فريق الدراسة التى نشرت فى دورية "بي.إل.أو.إس بيولوجى" إن الأسماك خلال اختبارها للمرآة، دليل على تعرفها على ذاتها.