التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على فوائد الحرنكش للعظام ومرضى السكر

حرنكش
حرنكش

يحتوى الحرنكش على العديد من المكونات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

 

تحتوى ثمار الحرنكش وفقا لتقرير موقع " food.ndtv" على فيتامين c بشكل أكبر من الليمون، لذا فهو مجدد جيد لخلايا البشرة وتعزيز جهاز المناعة، حيث توفر حصة وفيرة من الحرنكش ما يقرب من 18% من نسبة فيتامين C للجسم، كما يحتوى على فيتامين "أ" الذي يحسن البصر والمناعة، كما أنه غنى بالحديد أيضا، ويوفر 14 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين (أ) ، مما يمنع اعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم فى العمر.

 

 ويعرض دوت مصر فوائد الحرنكش للجسم

 

يساهم الحرنكش فى تنظم مستويات ضغط الدم وذلك بسبب وجود المواد الكيميائية النباتية فى الحرنكش مثل البوليفينول والكاروتينات، التى تحافظ مع ألياف البكتين القابلة للذوبان على مستويات الكولسترول الضار في الجسم وبالتالى تعزيز صحة القلب.

 

 

كما يساعد فى الحفاظ على صحة العظام، نظرا لاحتوائه على نسبة من الكالسيوم والفوسفور  مم يساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وبالتالي تقوية العظام وإدارة حالات طبية مثل الروماتيزم والتهاب الجلد.

 

كما تحتوي ثمار الحرنكش على ألياف هائلة قابلة للذوبان مثل الفركتوز والتي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر، يمكن أن يساعد الحرنكش أيضا في خفض مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب  للتأكد من أنه لا يؤثر على مستويات السكر في الدم.

 

بسبب أنه قليل الدسم والسعرات الحرارية ، فأن حفنة منه  كوجبة خفيفة يمكن أن تساعد فى فقدان الوزن، مكن أيضا وضعه على سلطة الفواكه أو سلطات الخضروات لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

 

 

يمنع الحرنكش الالتهاب الناجم عن الألم والتورم والإحمرار ، بسبب وجود مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة به.

 

يمكن أن يحمى الحرنكش من نزلات البرد والأنفلونزا، بسبب مضادات الأكسدة التى يحتوى عليها والتى تكافح بصورة كبيرة نزلات البرد وفيروساته.