التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:00 ص , بتوقيت القاهرة

العثور على بيانات مهمة تكشف مكان طائرة ماليزيا المفقودة

طائرة
طائرة

قام "عالم رياضيات" بريطانى بحساب موقع تحطم "الطائرة الماليزية" باستخدام "موجات صوتية" تحت الماء، ويزعم فقدان بيانات مهمة من "منشأة دفاع أمريكية" فى ظروف غامضة.

أكد الدكتور "أسامة قدري"، أستاذ جامعة "كارديف"، أن لديه احتمالين لتحديد موقع الطائرة، حيث تحطمت فى الماء، الأول بالقرب من "مدغشقر"، والآخر فى المحيط الهندى، وذلك بالمقارنة بالأبحاث إلى الآن، وبحسب التقارير.

وأكد العالم "قدرى" أن بيانات الميكروفونات التى استخدمت تحت الماء، التقطت "موجات صوتية" بتأثير الطائرة فى الماء، بالرغم من فقدان 25 دقيقة من هذه التسجيلات فى ظروف غامضة.

كما أشِار قدرى إلى إن اصطدام جسم الطائرة بالماء، يصدر موجات سطحية فى الماء تصغر وتصغر إلى لأن تختفى، وتنتقل آلاف الكيلومترات دون انقطاع، وبحسب ما أكده قدرى إن الأمواج تحمل معلومات حيوية مصدر التأثير، قبل أن تتبدد.

وعند تحطم الطائرة، كان هناك 3 ميكروفونات فى الماء وهى "مكبرات صوت مائية"، احدها يسمى "HA08"، ويوجد بقاعدة قاذفة القنابل الأمريكية "دييغو غارسيا"، فى المحيط الهندى، وأكد قدرى إن مواقع الإشارات التى عثر عليه باستخدام بيانات "HA08"، فقد منه 25 دقيقة من البيانات.