التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:45 م , بتوقيت القاهرة

ظاهرة فلكية نادرة.. السماء تحتفل بالعام الجديد

 الظاهرة الفلكية
الظاهرة الفلكية

يبدأ العام الجديد بتحول "لون القمر" إلى اللون "الأحمر" ويظهر بشكل أكبر من المعتاد فى السماء، ويعد هذا من الأحداث الفلكية النادر الحدوث، كما يتمكن نصف سكان "كوكب الأرض"، من رؤية "القمر العملاق"، فى مشهدين رائعين، ومجتمعين وهو ما يعرف باسم "القمر الدموى العملاق".

 

وتظهر هذه الظاهرة لسكان "قارة أمريكا" فى 20 يناير 2019، وبالتقريب 7:15 مساء، وتمتد إلى الساعة 10:45 بتوقيت "المحيط الهادى"، وتسمح السماء برؤية اللون البرتقالى للقمر العملاق، ولن تسمح السماء لسكان "آسيا"، و"استراليا"، من رؤية القمر الدموى العملاق هذا العام، فيما يتمكن من يعيش فى "أوروبا"، و"إفريقيا" من مشاهدة هذه الظاهرة النادرة، من رؤية القمر العملاق الدموي، 21 يناير من العام الجديد، 9:15 مساء بتوقيت المحيط الهادى.

 

وخسوف القمر الكامل، هو ظاهرة تحدث عندما تصطف الشمس والأرض والقمر فى خط واحد، وهو ما يجعل القمر يتفاعل مع الظل الذى تلقيه الأرض، وبالتالي يحجب كوكبنا أيّ ضوء شمسي يسقط على القمر.

 

ومن المنتظر أن يحدث خسوف للقمر، فى "حضيضه"، مما يعني وجوده فى أقرب نقطة له من الأرض خلال مداره، وسيتحول إلى اللون "الأحمر" خلال هذا الوقت، بدلا من الاختفاء فى الظلام، وذلك للتأثير الذى يعرف باسم "Rayleigh Scattering"، والذى يعمل على تصفية ألوان الطيف "الأخضر"، و"البنفسجي"، فى الغلاف الجوى، ويحدث الخسوف من 2 إلى 5 مرات كل عام.