التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:34 م , بتوقيت القاهرة

وثيقة تكشف عرض إسرائيل منصب "الرئيس" على أنيشتاين

أينشتاين
أينشتاين

ابرزت euronews رسالة جديدة حول عالم الفيزياء الشهير ألبريت أينشتاين، يرجع تاريخها لعام 1952، وتحديدا في 9 نوفمبر تشرين الثاني، والذي جاء تاريخها اعقاب وفاة حاييم وايزمان، أول رئيس عرفته إسرائيل. موضحة طُلب من وزارة الخارجية، العثور على مرشح بديل، فتم توجيه رسالة إلى العالم ألبرت أينشتاين، لسؤاله عما إذا كان سيقبل هذا العرض، عن طريق الدبلوماسي آبا إيبان، والذي تصرف بناء على تعليمات من رئيس الوزراء آنذاك ديفيد بن غوريون، بحسب ما جاء في موقع jewishvirtuallibrary.

 

وبحسب euronews فأن الرسالة تضمنت شرطين في حال قبل آينشتاين بالعرض، وهو قبوله الجنسية الإسرائيلية، والانتقال إلى "إسرائيل"، مع ضمان أن يستمر في نشاطه العلمي.

 

 

الرسالة السفارة الإسرائيلية مؤرخة بتاريخ 17 نوفمبر 1952 نصت الآتي:"الأستاذ العزيز ألبرت أينشتاين، حامل هذه الرسالة هو ديفيد غويتين من القدس، ويشغل حاليا منصب سفيرنا في واشنطن، حيث يتقدم لك بسؤال مني أنا رئيس الوزراء بن غوريون، وهو ما إن كنت ستقبل رئاسة إسرائيل، إذا تم تقديمها بتصويت الكنيست، وإن تم فهذا يتطلب القبول أو الانتقال إلى إسرائيل والحصول على جنسيتها، ويؤكد رئيس الوزراء أنه في هذه الحالة، ستوفر الحكومة والأشخاص، الذين لديهم وعي بأهمية توفير منشأة كاملة وحرية لمتابعة بحثكم العلمي".