التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 12:03 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. فنانو الزمن الجميل قبل انطلاق قطار الرحمة

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تداول مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعى صورة تجمع عدد كبير من فنانى الزمن الجميل ، قبل انطلاق ما عرف وقتها بـ "قطار الرحمة"، لتوعية الشعب وحثه على التبرع، وإقامة الحفلات والتبرع بها لصالح الدولة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الفنانون يستعدون لإنطلاق قطارالرحمه. . لعل الكثيرين من الجيل المعاصر من الشباب هناك اشياء مثل اللوغارتيمات لا يفهموها ولا يعرفوها ولقد جاء الانترنت ليوسع المدارك اكثر وينير العقول بالمعلومات الثقافية والتاريخية وكل شىء حدث فى الماضى. . البعض يسال ما هو قطار الرحمة والان نحن نجيب على هذا السؤال البسيط: . كانت فكرة "قطار الرحمة"، التي أطلقها الرئيس الأول لمصر محمد نجيب، من أهم وسائل الفنانين لتوعية الشعب وحثه على التبرع، وإقامة الحفلات والتبرع بها لصالح الدولة، وقد شارك فيه عمالقة الفن في ذلك الوقت ومنهم الفنانة فاتن حمامة، ليلى مراد، شادية، أمينة رزق، محمد فوزي، ليلى فوزي، محمود ذو الفقار، ماجدة، زينب صدقي، شكري سرحان ومريم فخر الدين، مديحة يسري، ثريا حلمي، ماري منيب، سعاد مكاوي، هدى شمس الدين، زهرة العلا، حسين رياض، حسن فايق، كمال الشناوي، عزيز عثمان، كارم محمود، كمال حسين، محمود شكوكو، سعيد أبوبكر، ومحمد كمال المصري وغيرهم. . وكان "قطار الرحمة"، يستقبله الأهالي في كل المحافظات والمحطات، ويحيون وفد الفنانين الذين كانوا يقابلون تحياتهم بمثلها، وكان ذلك في أعقاب ثورة يوليو1952، وذهبت فاتن حمامة في يناير 1953 إلى الأقصر وقنا وأسوان، ووقفت في بلدة "قوص"، تخطب في الجماهير بلغة "الصعايدة"، وكان معها عماد حمدي الذي يلقنها بالمصري، وتترجم هي إلى الصعيدي. . والقطار كان يتألف من 15 عربة لأعضاء البعثة من ضباط وجنود وفنانين وفنانات ومندوبي السينما والإذاعة والصحف، واستطاعت تلك الحملة أن تجمع نحو 3248 جنيهًا من أهالي دمياط وحمولة 39 عربة من الأرز والقمح والشعير والجبن والدقيق وكميات من الخشب وقطع من الأثاث وملابس وأقمشة وأغطية، ومبلغ 800 جنيه و20 طن أسمنت.

A post shared by Old Egypt History (@old.egypt.history) on

شارك في القطار عمالقة الفن في ذلك الوقت ومنهم الفنانة فاتن حمامة، ليلى مراد، شادية، أمينة رزق، محمد فوزي، ليلى فوزي، محمود ذو الفقار، ماجدة، زينب صدقي، شكري سرحان ومريم فخر الدين، مديحة يسري، ثريا حلمي، ماري منيب، سعاد مكاوي، هدى شمس الدين، زهرة العلا، حسين رياض، حسن فايق، كمال الشناوي، عزيز عثمان، كارم محمود، كمال حسين، محمود شكوكو، سعيد أبوبكر، ومحمد كمال المصري وغيرهم.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية