التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:57 ص , بتوقيت القاهرة

الاستيقاظ مبكرا للمرأة يقلل الإصابة بسرطان الثدى

الاستيقاظ مبكرا - ارشيفية
الاستيقاظ مبكرا - ارشيفية

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديل ميل" عن أن النساء اللواتي يستيقظن في الصباح الباكر أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، مقارنة بغيرهن وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 400 ألف امرأة.

ووفقا للصحيفة فأن علماء جامعة بريستول كشفوا  أن النساء اللواتي ينمن فترة أطول من اللازم (أكثر من 8 ساعات)، معرضات لارتفاع خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20% لكل ساعة نوم إضافية.

ويرى العلماء أن النوم في وقت متأخر ليلا، يؤثر على جسم المرأة ويزيد المخاطر. ويعكس ذلك نتائج للدراسات سابقة، التي وجدت أن العمل في النوبات الليلية والتعرض للمزيد من الضوء الصناعي أثناء الليل، يزيد من حالات الإصابة بالسرطان.

وقالت الدكتورة ريبيكا ريتشموند وهى من فرق الباحثين: "نرغب في القيام بمزيد من العمل للتحقيق في الآليات التي تدعم النتائج، حيث تستند التقديرات التي تم الحصول عليها على أسئلة تتعلق بالنوم الصباحي والمسائي. ويمكن أن يكون الأمر أكثر تعقيدا من علاقة تغيير العادات بخطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء".

 

وأوضحت الدكتورة إيما بينري، من الجمعية الخيرية لرعاية سرطان الثدي "أن تغيير عادات النوم ليس سهلا كما هو الحال مع الخيارات الأخرى المؤكدة لخفض المخاطر، لأنها غالبا ما تكون جزءا لا يتجزأ من الوظائف أو الأبوة أو الأمومة، أو غيرها من الظروف الصحية".

 

وكشفت الدراسة إلى أن النساء اللواتي يستيقظن باكرا أقل عرضة بنسبة 48% للإصابة بسرطان الثدي.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية