التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

خليفة سات.. الإمارات تضرب من جديد فضائيا

وكالة الفضاء الإماراتية
وكالة الفضاء الإماراتية

 بدأت دولة الإمارات العربية الشقيقة في السعي بشكل دءوب مؤخرا لغزو الفضاء، ونجحت في تنفيذ مشروعات ضخمة في هذا الشأن وضعتها في مرتبة متقدمة بين دول العالم.

خرة

 

نجاح الدولة العربية الشقيقة فى هذا المجال جاء نتيجة العمل فى صمت لسنوات طوال، وكانت البداية الحقيقية بتدشين وكالة الإمارات للفضاء في عام 2014 ، وكان من بين أهدافها تنظيم وتطوير القطاع الفضائي الوطني, بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني المستدام، بالإضافة إلى إعداد وتنمية الكوادر الوطنية لدعم القطاع والمساهمة في تطويره، ودعم مفهوم البحث والتطوير والابتكار في مجال تقنيات وعلوم واستكشاف الفضاء، وتعزيز وإبراز دور الدولة على الخريطة الفضائية إقليمياً وعالمياً, وضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية، وترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي.

الشيخ زايد بن سلطان

اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين لتنفيذ مهام بمحطة الفضاء الدولية

الشيخ محمد بن زايد

 

من بين ما نجحت فى تحقيقه اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، لتنفيذ مهام علمية في محطة الفضاء الدولية، ومن المقرر أن ينطلق هذان الرائدان فى إبريل المقبل.

 

خليفة سات.. الحلم تحقق

في خطوة جديدة نحو غزو الفضاء أطلقت الإمارات العربية المتحدة قمراً صناعياً جديداً لغزو الفضاء الخارجي، أطلقت عليه "خليفة سات".

القمر الصناعي الجديد يعتبر الإماراتي والعربي الأول من نوعه لجهة تطويره محلياً وعربياً, حيث طور بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين بنسبة 100%، وحمله الصاروخ الياباني إلى الفضاء.

 

 

4 سنوات استغرقها العمل بالقمر .. ومهمته مدتها 5 سنوات

تصنيع القمر الصناعي استغرق 4 أعوام كاملة، حيث تم الإعداد له من جانب الإمارات العربية المتحدة بتجهيز القمر وإعداد الكفاءات القادرة على إدارة عمله، ليس هذا فحسب بل إن القمر يمتلك 5 براءات اختراع.

دولة الإمارات الشقيقة من المقرر أن تستخدم القمر الصناعي الجديد في تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم، كما أنه سيوفره معلومات ستفيد الإنسانية جمعاء، نظرا لاستخدامه في التقاط صور للأرض لاكتشاف باطنها.

فترة عمل القمر ستستمر بالفضاء لمدة 5 سنوات كاملة، ومتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً في مهمته.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية