التوقيت الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل حفل هشام الجخ بجامعة سوهاج وتكدس الطلاب حوله

نظمت كلية التجارة بجامعة سوهاج حفلاً كبيراً لاستقبال طلاب الجامعة الجدد والقدامى بإحدى المدرجات داخل الكلية، والتى لا تسع إلا لعدد 800 طالب وطالبة فقط، بحضور هويس الشعر العربى الشاعر هشام الجخ، والذى استقبل بحفاوة غير عادية من قبل الطلاب.

 

لم تكن الحفاوة هى فقط ما قدمها الطلاب بل تزاحموا بكثافة خارج مقر كلية التجارة محاولين الدخول إلى المدرج للاستماع ومشاهدة الشاعر عن قرب، الأمر الذى خلق حالة من التكدس.

 

هذا الأمر دفع الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة بالتدخل السريع بمساندة ودعم لجنة التنظيم، ووجه بعدم دخول أى طلاب غير العدد المسموح به فى القاعة حرصاً على سلامة وأمن الطلبة والطالبات بسبب الأعداد الكثيفة التى تواجدت خارج مكان الحفل، كما وجه بتشغيل عدد من شاشات العرض حتى يتم التقليل من التكدس للطلاب.

 

كما شهدت القاعة انسحاب القارى فضيلة الشيخ إبراهيم السوهاجى من الحفل، بعد أن بدأ الحفل بتقديم الشاعر هشام الجخ قبل تقديم القارئ، الأمر الذى دعاه للانسحاب من الحفل معترضًا على ذلك الأمر.

 

جامعة سوهاج متمثلة فى الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج ردًا على ما حدث، قال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" نفى فيه ما تم نشره أو تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، حول إصابة وإغماء عدد من الطلاب اليوم أثناء محاولتهم الدخول إلى الحفلة التى نظمتها كلية التجارة، والتى احتفلت فيها بطلابها الجدد والقدامى بحضور الشاعر هشام الجخ.

 

وأضاف عزيز، أن ما حدث هو وجود عدد كبير من الطلاب خارج المدرج الذى أقيمت فيه الاحتفالية أكثر من الطاقة الاستيعابية للمدرج نفسه، والتى تقدر بــ800 طالب وطالبة، وأن خارج المدرج هناك طلابا تقدر أعدادهم بحوالى 3 أضعاف الموجودين بالداخل الأمر الذى شكل عملية التزاحم.

وأوضح عزيز، أننى قمت بنفسى بمساندة ودعم لجنة التنظيم ووجهت بعدم دخول أى طلاب غير العدد المسموح به فى القاعة حرصاً على سلامة وأمن الطلبة والطالبات بسبب الأعداد الكثيفة التى تواجدت خارج مكان الحفل، كما وجهت بتشغيل عدد من شاشات العرض حتى يتم التقليل من التكدس للطلاب، وأن المستشفى الجامعى المنوط به علاج الطلاب لم يستقبل أى حالات إصابة أو إغماء مطلقًا.

 

وعن واقعة انسحاب فضيلة الشيخ إبراهيم السوهاجى، قال: إنه ما حدث جاء بسبب خطأ فى التقديم حيث إن المقدم لم يكن يعلم أن الحفل سوف يتم بدايته من خلال فضيلة الشيخ والجامعة والعاملين بها يقدرون مكانة رجال الدين لما لهم من دور فى ترسيخ المفاهيم الصحيحة لدى الطلاب بالجامعة، وأن الخطأ غير مقصود والشيخ إبراهيم هو مقرئ الجامعة الأول ويشاركنا فى كافة الاحتفالات التى تقيمها الجامعة وتم تكريمه من قبل ذلك.

 

يذكر أن كلية التجارة بجامعة سوهاج نظمت أمس حفل استقبال لطلابها الجدد والقدامى بمجمع المدرجات، صرح بذلك دكتور ممدوح الرشيدى عميد الكلية، وأضاف أن الحفل يأتى فى افتتاح الأنشطة الطلابية للكلية.

 

وبدأ الحفل بمسيرة طلابية حاشدة لدعم السياحة واحتفالاً بانتصارات اكتوبر المجيدة تقدمها دكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة واللواء هشام الشافعى مدير الأمن والدكتور صفا محمود نائب رئيس الجامعة، والدكتور نبيل نور الدين رئيس الجامعة السابق وكمال أبوضيق وكيل وزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى عدد من قيادات المحافظة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.