التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

من هو عبد القادر بوعلام؟.. تغنى به رشيد طه والشاب خالد

رحل عن عالمنا اليوم المطرب الجزائرى الأصل والفرنسى الجنسية الشهير رشيد طه، عن عمر ناهز 59 عاما، على أثر أصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

ورشيد طه مغنى راب جزائرى من مواليد بسيق الواقعة غرب الجزائر. فى عام 1968 سافر رشيد مع والديه إلى فرنسا، عام 1998 غنى مع الشاب خالد والشاب فضيل أشهر حفلة أقيمت فى فرنسا وحققت نجاحات كبيرة على مستوى الحضور والمبيعات.

غنى رشيد طه العديد من الأغانى التى تركت أثرا بالغا، وظلت فى ذاكرة الجمهور العربى، من بينها أوليه أوليه، يا رايح وين مسافر، وقولوا لأمى.

وتبقى أغنياته الشهيرة عبد القادر بوعلام، الذى شاركه فيها الشاب خالد وفضيل عبد القادر، من أكثر الأغانى التى حققت شهرة كبيرة، وأثارت تسأل العديد من الجمهور العربى، حول من هو عبد القادر أبو علام الذى ذكر اسمه فى الأغنية وتكرر عدة مرات.

وبوعلام الجيلانى أو بوعلام الجيلالي، هى عنوان قصيدة ملحون مستقاة من التراث المغاربى بشكل خاص، من ديوان الشاعر الجزائرى عبد القادر بطبجي

تتكرر عبارة عبد القادر يا بوعلام فى قصيدة الملحون للشاعر الجزائرى بطبجي، والمقصود بلقب "بوعلام" فى القصيدة، هو الشيخ عبد القادر الجيلانى بالعراق، وهو لقب أو تسمية نابعة من قلب الوجدان المغاربى لشعوب منطقة المغرب العربى ككل، طبقا للتراث الصوفى المغاربى القديم تمييزا عن المشارقة.

وعبد القادر الجيلى أو الجيلانى أو الكيلانى (470 هـ - 561 هـ)، هو أبو محمد عبد القادر بن موسى بن عبد الله، يعرف ويلقب فى التراث المغاربى بالشيخ بوعلام الجيلاني، وبالمشرق عبد القادر الجيلاني، ويعرف أيضا ب"سلطان الأولياء"، وهو إمام صوفى وفقيه حنبلي، لقبه أتباعه بـ"باز الله الأشهب" و"تاج العارفين" و"محيى الدين" و"قطب بغداد". وإليه تنتسب الطريقة القادرية الصوفية.

وتغنى العديد من الفنانين المغاربيين، بالتراث القديم سواء المغاربة أو الجزائريين وغيرهم، من بينهم ناس الغيوان، الشابة نورية، والشاب خالد، والشاب حسنى، والزهوانية وعاصى الحلانى، وغيرهم بقصائد ومحكيات الشيخ عبد القادر الجيلانى من التراث المغاربى بعنوان ينم عن الصيغة الثقافية للمغرب العربى بوعلام الجيلانى أو بوعلام الجيلالي.

 

 


لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true