التوقيت الإثنين، 06 أبريل 2020
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. اكتئاب الأم يؤثر بالسلب على صحة الطفل

عرضت قناة "العربية" تقريرًا عن دراسة جديدة تشير إلى أن الأطفال الذين لديهم أمهات مكتئبات قد ينتهى بهم المطاف بالإصابة بخلل فى رد الفعل المناعى فى أجسامهم، وبزيادة احتمالات الإصابة باضطرابات نفسية.

 

وبحسب القناة، فإن اكتئاب الأم قد يكون له تأثير ملحوظ على طريقة عمل أدمغة الأطفال، حيث تناولت الدراسة 125 رضيعاً حديثى الولادة حتى أصبحوا فى العاشرة من عمرهم، وعندما بلغ الرضع ستة أشهر من العمر، طلب الباحثون من الأمهات ملء استمارة استبيان تسأل عن معدلات الاكتئاب والقلق، ثم عادوا للتواصل مع تلك الأسر عندما بلغ الأطفال السادسة من العمر.

 

 

وعندما بلغ الأطفال الذين شملتهم الدراسة سن العاشرة، قاس الباحثون معدلات هرمون كورتيزول الذى يشير إلى معدلات التوتر ومؤشرات على عمل الجهاز المناعى، ومن بينها معدل الجلوبولين المناعى الإفرازى فى الأمهات والأطفال.

 

كذلك رصدت الدراسةىالطريقة التى يتفاعل بها الأطفال مع أمهاتهم لمعرفة إذا ما كانوا يعانون من أى أعراض تنم عن اضطرابات سلوكية، وأجريت مقابلات مع الأمهات وأطفالهن لتشخيص الإصابة بالاضطرابات النفسية.

 

وخلص الفريق إلى أن الأمهات المكتئبات لديهن معدلات أعلى من الكورتيزول والجلوبولين المناعى الإفرازى، كما كانت تصرفاتهن مع أطفالهن سلبية، وظهرت لدى أطفالهن ذات النتيجة.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true