التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تفاصيل مهمة الفرعون المصرى عمر سمرة فى الفضاء وزراعته للجرجير والفجل

كشف المغامر عمر سمرة كواليس مشاركته فى مهمة فضائية خاصة فى بولندا تزامنًا مع الذكرى الـ 49 لصعود أول إنسان على سطح القمر، واستمرت 15 يومًا قضاها مع مجموعة من الباحثين الدوليين فى مجالات متنوعة فى عزلة تامة داخل وحدة أبحاث لوناريس فى مدينة بايو البولندية، من أجل إجراء عدة أبحاث وتجارب لدعم أبحاث الفضاء.

 

وتكون الفريق الذى أطلقوا عليه اسم "سبكترا" من مجموعة متنوعة من الباحثين من أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا ومصر، وكان سمرة نائبًا لقائد الفريق الذى أجرى 40 مشروعًا بحثيًا تضمنت الأداء النفسى لطاقم العمل وعلم الروبوتيات والزراعة المائية والهندسة الوراثية ودراسة الأداء الإبداعى، بالإضافة إلى استخدام تقنية الواقع الافتراضى داخل بيئة العمل لتدريب الطاقم على تشغيل المعدات الدقيقة خلال الرحلات الفضائية. كما تعاونت المجموعة مع جامعة موناش الاسترالية لتوفير بيئة عمل تحاكى القمر.

 

وتنوعت مسؤوليات سمرة فى هذه المهمة بين زراعة نبتة الجرجير المصرية وشتلات الفجر الأحمر فى المعمل الحيوى، وإجراء الأبحاث الخاصة باللياقة البدنية والأنظمة الغذائية المناسبة للطاقم إلى جانب وضع برنامج للتدريبات الرياضية لضمان الحفاظ على نشاط أفراد الطاقم خلال المهمة كما نظم مسابقة رياضية وامسية ثقافية لخلق اجواء ودية بين أفراد الطاقم.