التوقيت الأحد، 05 ديسمبر 2021
التوقيت 02:28 م , بتوقيت القاهرة

دراسة.. اكتئاب الزوج قد يعرقل فرص الحمل والإنجاب

الاكتئاب
الاكتئاب
حذرت دراسة طبية حديثة من أن اكتئاب الزوج قد يقلل أو يعرقل فرص نجاح الزوجين في الإنجاب، ويؤدي في نهاية المطاف إلى العقم، وشدد معدو الدراسة على أن الاكتئاب بين النساء لم يكن مرتبطا بانخفاض معدل الحمل.
 
وأوضحت الدراسة الصادرة عن "المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية" (NICHD)، أن النساء اللاتي يعالجن من العقم، وأخذن نوعا من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم "مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين غير الانتقائية" (non-SSRIs)، وجد أنهن أكثر ثلاثة أضعاف بالتعرض لخطر الإجهاض في الثلث الأول من الحمل مقارنة بالنساء اللاتي لا تستخدمن تلك الأدوية، وعلى النقيض من ذلك، فإن فئة مضادات الاكتئاب المعروفة باسم (SSRIs)، لم تكن مرتبطة بأي مخاطر إجهاض.
 
وجاءت النتائج من تحليل لدراستين لعلاج العقم اللذين قاما أيضا بفحص الأزواج للاكتئاب، وشملت الدراسة حوالى 3200 رجل وامرأة، لم يستعينوا بأي إجراءات للتلقيح في المختبر في ذلك الوقت، وعانى أكثر من 2% من الرجال وحوالى 6% من النساء من اكتئاب حاد.
 
وقالت الدكتورة "إستر آيزنبرج"، المشاركة في الدراسة: "توفر دراستنا للمرضى المصابين بالعقم والأطباء معلومات جديدة يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارات العلاج".