التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:02 م , بتوقيت القاهرة

صور.. وفاة المخرج الإيطالي فيتوريو تافياني عن عمر يناهز 88 عاما

فيتوريو تافيانى
فيتوريو تافيانى

أعلنت أسرة المخرج الإيطالى الشهير فيتوريو تافيانى اليوم الأحد وفاته عن عمر يناهز 88 عاما.

 
فيتوريو تافياني..
 

قدم فيتوريو أكثر من 20 فيلما مع شقيقه باولو على مدى أكثر من 50 عاما وتنسب إليهما بعض أشهر أفلام السينما الإيطالية بعد الحرب ومن بينها فيلم "بادرى بادروني" الذى حاز على جائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان السينمائى عام 1977 ، كما فاز فيلم "قيصر يجب أن يموت" للأخوين تافيانى بجائزة الدب الذهبى لأفضل فيلم فى مهرجان برلين السينمائى عام 2012

الشقيقان تافياني
 

قال الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا فى بيان أن وفاة فيتوريو تافيانى خسارة فادحة للسينما والثقافة الإيطالية، مشيدا بـــ "التحف التى لا تنسى"، التى قدمها فيتوريو مع أخيه الأصغر سنا.

فيتوريو تافياني.
 

طور الأخوان تافيانى علاقة عمل فريدة من نوعها إذ كانا يتبادلان الأدوار فى إخراج المشاهد ولم يتدخل أى منهما قط فى عمل الآخر، وسبق أن قال " فيتوريو"  فى مقابلة مع صحيفة الجارديان عام 2013 "لدينا شخصيتان مختلفتان لكننا نفس الطبع. اختياراتنا فى الحياة والفن واحدة".

قدم الأخوان تافيانى أعمالا أدبية رفيعة المستوى إلى شاشة السينما مثل فيلمى "البعث" و"الشمس حتى فى الليل" المقتبسين عن روايتين للأديب الروسى الشهير ليو تولستوى وفيلم (التجاذب الاختياري) للكاتب الألمانى يوهانس فولفجانج فون جوته.

ولد فيتوريو فى سان مينياتو بمنطقة توسكانى عام 1929 وبدأ مسيرته المهنية فى الصحافة قبل أن يبدأ التعاون مع أخيه باولو ليقدما معا أفلاما وثائقية فى بادئ الأمر قبل أن يتحولا إلى الشاشة الفضية.

أقرأ أيضاً

الجارديان: زعيمة ميانمار تتهرب من وقائع اغتصاب فتيات الروهينجيا