التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:20 م , بتوقيت القاهرة

«متلازمة أليس إن ويندر لاند».. كيف نقلت لنا ديزني أغرب الاضطرابات النفسية؟

متلازمة أليس في بلاد العجائب
متلازمة أليس في بلاد العجائب

عادة ما تنقل لنا «ديزني لاند» بعض الاضطرابات النفسية في شكل عالم من الكارتون، كانت واحدة من أهم المتلازمات التي نقلتها لنا من خلال فيلم أحبه الكثير منا، واللذان يتشاركان بنفس الاسم وهو« أليس إن ويندر لاند»، حيث من خلال خفة الظل والحبكة الكارتونية حاولت نقل بعض أعراضها لنا، ولكن تعمق معنا أكثر لمعرفة أدق التفاصيل عنها.

alice in wonderland

ما هي متلازمة«أليس إن ويندر لاند»؟

متلازمة «أليس في بلاد العجائب»، هي حالة نادرة تسبب نوبات مؤقتة من الإدراك المشوش والارتباك، قد تشعر أنك أكبر أو أصغر مما أنت عليه بالفعل، قد تجد أيضًا أن الغرفة التي تتواجد بها أو الأثاث المحيط بها، يبدو كأنها كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا عن ما هي عليه في الواقع، وهذه الأعراض ليست نتيجة لمشكلة في عينيك أو هلوسة، إنها ناجمة عن تغيرات في طريقة إدراك الدماغ للبيئة التي تعيش فيها وكيف يبدو جسمك، يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على الحواس المتعددة، بما في ذلك الرؤية واللمس والسمع، قد تفقد أيضا الشعور بالوقت، قد يبدو الوقت أسرع أو أبطأ مما تعتقد.

أعراض متلازمة« أليس في بلاد العجائب »

alice
 
قد تختلف أعراض هذه المتلازمة باختلاف الأشخاص، فقد تستمر بضع دقائق أو نصف ساعة، خلال ذلك الوقت، قد تواجه واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض الشائعة:

صداع نصفي

من المرجح أن يتعرض الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة للصداع النصفي، يعتقد بعض الباحثين والأطباء أن المتلازمة هو في الواقع مؤشرا حسي في وقت مبكر من الصداع النصفي، ويعتقد آخرون أنه قد يكون نوعًا فرعيًا نادرًا من الصداع النصفي.

 تشويه الأحجام

ألس إن ويندر لاند

هو الإحساس بأن جسمك أو الأشياء المحيطة بك تنمو أصغر أو أكبر، كلاهما تجارب مشتركة خلال أعراض هذه المتلازمة.

تشويش إدراكي

إذا كنت تشعر أن الكائنات القريبة منك تنمو بشكل أكبر أو أنها أقرب إليك مما هي عليه في الواقع، فأنت تعاني من هذه المتلازمة، على العكس من ذلك هو إنه الإحساس بأن الأشياء تصبح أصغر أو أبعد منك عما هي عليه بالفعل.

تشويه الوقت

بعض الناس المصابون بهذه المتلازمة، يفقدون إحساسهم بالوقت، قد يشعرون أن الوقت يتحرك بشكل أسرع أو أبطأ مما هو عليه بالفعل.

تشويه الصوت

يبدو كل صوت، حتى الأصوات الهادئة عادة، بصوت عال أو خافت جدًا

فقدان السيطرة على الأطراف أو فقدان التنسيق

يحدث هذا العرض عندما تشعر العضلات كما لو أنها تتصرف بشكل لا إرادي، وبعبارة أخرى، قد تشعر وكأنك لا تتحكم في أطرافك، وبالمثل، يمكن أن يؤثر تغيير الإحساس بالواقع على كيفية تحركك أو المشي قد تشعر أنك غير منسق أو لديك صعوبة في التحرك.