التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:41 م , بتوقيت القاهرة

«رحلة البحث عن السعادة».. الفوائد النفسية لممارسة اليوجا

 

 

كان الناس يمارسون اليوجا منذ آلاف السنين، ونجحوا شيئًا فشيئًا في نقلها إلى العديد من بلدان العالم وأن تصبح كممارسة يومية لكثير من الناس، فإلى جانب نجاحها في تقليل التوتر ومساعدتنا على الاسترخاء، يمكن، لمن يمارسها بانتظام أن تساعدنا على الشعور بتحسن، ويمكنها حتى مساعدتنا على العيش لفترة أطول.

ممارسة«اليوجا»تسمح لنا بأن نكون أكثر توازناً، لأن الاختلال يعطل جميع جوانب حياتنا، فإذا كنت لا تزال تسأل نفسك ما الذي يمكن أن تقدمها لنا  تلك الرياضة، على الجوانب الجسدية والعقلية والروحية، يختلف عن ما تقدمه ممارسة الرياضة البدنية العادية، ثم دعونا نلقى نظرة عن فوائد اليوجا الأكثر أهمية، وفق موقع«فسيولوجي».

يخفف الإجهاد

تساعدنا ممارسة اليوغا على التخفيف من حدة هذا التوتر والتحكم فيه، حتى يتوقف عن التأثير علينا حتى لو كنا لا نصدق ذلك، فإن الضغط يشلنا ويحدنا، إن إرهاق الأرواح لن يكون مفيدا لنا، فنحن فجأة نجد أنفسنا ونحتاج إلى القيام بكل شيء بسرعة، وتحقيق أهداف مستحيلة، وجداول زمنية ضيقة ، إلخ، كل هذا يعالجه ويخف من حدته التوتر الناتج من وراءه ممارسة هذه الرياضة.

تشعر بالسعادة

من المستحيل أن تكون دائمًا ممتعًا ومزاجًا جيدًا، ومع ذلك، يمكن أن تساعدنا ممارسة اليوجا على تحقيق حالة من الهدوء والوئام معظم الوقت، كما أن هذه الممارسة تزيد من مستويات السيروتونين، هذا الهرمون المهم جدا هو المسؤول عن جعلنا نشعر بالبهجة.

 

يحسن النوم

يرتبط الإجهاد ارتباطًا وثيقًا بالحرمان من النوم أو النوم بشكل سيئ، هناك العديد من الأشخاص الذين يكافحون للحصول على نوم هانئ ، لذا يحاولون التغلب على مشكلة القيام بأشياء مثل تناول الحبوب المنومة ولكن ماذا لو حاولنا شيئًا طبيعيًا؟، التمارين الرياضية تساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة أكثر، ونتيجة لذلك، سيساعدك ذلك على النوم بشكل أفضل.