التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مشاهد سينمائية رصدت مذبحة بحر البقر

أفلام رصدت مذبحة بحر البقر
أفلام رصدت مذبحة بحر البقر

في الساعات الأولى من صباح الثامن من أبريل عام 1970، لم يراع العدو الصهيوني أيا من المعايير الإنسانية، عندما استهدفت الطائرات الإسرائيلية  طلاب مدرسة بحر البقر الابتدائية بالشرقية، والتي راح ضحيتها 30 شهيدا وأكثر من 50 مصابا، لتمتزج دماؤهم بالكتب.

ولم تفوت الأعمال السينمائية التي تناولت فترة حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلي، رصد مذبحة مدرسة بحر البقر، والتي كانت نقطة تحول في تلك الأفلام.

العمر لحظة

يعد فيلم "العمر لحظة" واحدا من أبرز الأفلام التي تناولت حرب الاستنزاف، حيث تدور الأحداث حول الصحفية "نعمة" التي تقرر أن تتطوع للعمل في المستشفيات على الجبهة ومساعدة الجنود.

وفي واحد من أروع المشاهد التي قدمتها ماجدة في الفيلم، كان مشهد تواجدها في مدرسة بحر البقر بعد أن حل الدمار بها واختلطت دماء الطلاب بالكتب.

حائط البطولات

تناول فيلم "حائط البطولات" دور قوات الدفاع الجوي خلال حرب الإستنزاف، كما أنه رصد عددا من العلاقات الإنسانية لأبطال الجيش، ومن ضمنهم الشاويش مجاهد "أحمد بدير" الذي أقسم على الانتقام من العدو الإسرائيلي على قتل ابنه في مدرسة بحر البقر.

مهمة في تل أبيب

يعد فيلم "مهمة في تل أبيب" واحدا من أبرز الأعمال السينمائية التي قدمتها نادية الجندي، والذي تدور أحداثه حول فتاة تتورط في العمل جاسوسة للموساد الإسرائيلي، ولكن حادث مدرسة بحر البقر لعب دورا محوريا في حياتها لتقرر بعدها التوبة والاعتراف للمخابرات المصرية والتعاون معهم.

حكايات الغريب

تناول فيلم "حكايات الغريب" الفترة العصيبة التي عاشتها البلاد بعد نكسة 1967، والتي كان من ضمنها قيام الطائرات الإسرائيلية ياستهداف الأطفال بمدرسة بحر البقر بالشرقية.

أبناء الصمت

تناول فيلم "أبناء الصمت" بطولات جنود الجيش المصري أمام العدد الصهويني خلال فترة حرب الاستنزاف، حيث ظهر الفنان أحمد زكي بأحد المشاهد التي رصدت استشهاد الأطفال بعد القصف الإسرائيلي لمدرسة بحر البقر.